أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نجاح أول عملية زراعة رأس.. قد تؤدي للخلود

07:40 م الثلاثاء 02 يناير 2018
نجاح أول عملية زراعة رأس.. قد تؤدي للخلود

ريم فؤاد 

أجرى الطبيب الصينى «شياو بينغ رين» أول عملية زراعة رأس إنسان على جثتين بشريتين، مستغرقًا 18 ساعة، بعد نجاحه قبلها في زراعة رأس لقرد.

وقال الإيطالي سيرجيو كانافيرو، مدير مجموعة تورينو المتقدمة للتأثير العصبي، أنه سيجري العملية قريبًا على إنسان حي مصاب بشلل من منطقة الرقبة حتى أسفل، مضيفًا أن العملية نجحت على الجثتين بسبب التحفيز الكهربائي للأعصاب فأصبحت رأس الاثنين متصلة بالكامل. 

واتهم خبراء بريطانيون «سيرجيو» بأنه يروج لعلوم زائفة، وبالرغم من ذلك أكد «سيرجيو» أن تفاصيل العملية سوف تنشر في مجلة Surgical Neurology International، معلنًا خططه لبدء العمل على أول عملية نقل وزراعة رأس على الجسم البشري الحي والتي قد تؤدي للخلود. 

وتطوعت فتاة تعاني من ضمور العضلات الشوكي لإجراء أول عملية زراعة رأس عليها، ومع ذلك قال فريق العمل الذي أجرى العملية الناجحة على الجثتين أنه من الأفضل اللجوء لشخص صيني الجنسية لأن نسبة نجاح العملية باستخدام متبرع صيني ستكون أكبر.

وقال دكتور سيرجيو إن هدف الصين أن يعالجوا الحالات التي لا أمل في علاجها، بينما هدفه هو تطويل الحياة البشرية، ووفقًا له فالكبر أو التقدم في العمر مرض ممكن حله.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية