أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الشباب قد يعود يوما».. بحث يكشف تجدد الخلايا المصابة بالشيخوخة

07:27 م الثلاثاء 02 يناير 2018
«الشباب قد يعود يوما».. بحث يكشف تجدد الخلايا المصابة بالشيخوخة

كتب- حاتم صدقي

كشف بحث جديد نُشر بمجلة «بيولوجيا الخلية»، أن خلايا الإنسان العجوز يمكن إعادتها للشباب باستخدام مواد كيميائية شبيهة بمادة «ريسفيراترول»، وهي مادة توجد في النبيذ الأحمر، والشوكولاتة السوداء.

ونُفذ هذا البحث بواسطة فريق مشترك من الباحثين بجامعتي إكستر وبرايتون بالمملكة المتحدة.

وصرح الباحثان الدكتورة لورنا هاريس أستاذ الوراثة الجزيئية بجامعة إكستر، والدكتورة ايفا لاتور، الباحث الأول، أن فكرة البحث بُنيت على نتائج دراسة بحثية سابقة بجامعة إكستر، وُجد فيها أن ما يسمى بعوامل الربط بين الخلايا، والتي تتمثل في نوع من البروتين، تميل إلى فقد فاعليتها مع التقدم في العمر.

وتمكن الباحثون في هذه الدراسة من إضافة مادة «ريزفيرالوجز» وهي مادة كيماوية شبيهة بمادة «ريسفيراترول»، لإحداث الشيخوخة في الخلايا البشرية، واكتشفوا أنهم قد أعادوا النشاط إلى عوامل الربط بين الخلايا مرة أخرى.

ولم يؤد ذلك لإظهار الخلايا المصابة بالشيخوخة كالخلايا الجديدة صغيرة السن تمامًا، ولكنها بدأت الانقسام مرة أخرى كما تفعل الخلايا الصغيرة.

وتقول الدكتورة لاتوري، إنها لم تصدق عينيها حين رأت الخلايا تتجدد في الطبق الموضوع فيه مزرعة الخلايا، حيث بدت الخلايا القديمة التي كانت مصابة بالشيخوخة وكأنها خلايا صغيرة، وكان ذلك شيء أشبه ما يكون بالسحر.

وتضيف أنها عندما أعادت التجربة مرة ثانية، فثالثة، فعدة مرات، حصلت على نفس النتائج، حيث تظهر الخلايا القديمة كالخلايا الصغيرة الجديدة تمامًا، الأمر الذي أصابها بدهشة حول إمكانيات تطبيق نتائج هذا البحث في المستقبل.

وتعتقد الدكتورة لاتوري أن مادة «ريسفيراترول» مركبًا طبيعيًا يوجد في: الفول السوداني والعنب والنبيذ الأحمر والشوكولاتة الداكنة وبعض أنواع التوت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية