أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض جلدية تنتشر في الشتاء.. كيف تحمي نفسك منها؟

07:24 م الثلاثاء 02 يناير 2018
5 أمراض جلدية تنتشر في الشتاء.. كيف تحمي نفسك منها؟

كتبت- مادي غيث

يعاني بعض الأشخاص من الأمراض الجلدية التي تصيب معظم أنحاء الجسم في فصل الشتاء.

ويوضح الدكتور محمود عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس، السبب وراء انتشار الأمراض الجلدية بصورة كبيرة في فصل الشتاء وطرق علاجها وأسبابها.

الصدفية

يقول "عبد الله" إن الصدفية مرض مزمن، مناعي في الأساس، يُصيب غالبًا الأشخاص في عمر 15: 25 عامًا، وتقل نسبة الإصابة بعد ذلك، كما أن الأشخاص في عمر 60 عامًا أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وعن شكل المرض يشير "عبد الله" إلى أنه عبارة عن هضاب وحبوب حمراء، مغطاة بقشرة لونها أبيض، وغالبًا ما تصيب القوائم والركب والرأس، وفي بعض الأحيان قد تصيب الجسم كله، وقد يؤدي المرض إلى الإصابة بالتهابات المفاصل بنسبة 30% من الأشخاص المصابين.

وما تم اكتشافه حديثًا أن المرض لا يصيب الجلد فقط، وإنما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر والدهون بالدم ونسبة السمنة وزيادة الإصابة بالنوبات القلبية.

ويؤكد أستاذ الأمراض الجلدية أن العلاجات الحديثة فعالة للغاية، ولكنها مثل أي مرض مناعي لا تؤدي إلى الشفاء بالكامل، ولكنها تسيطر على المرض واختفاءه لعدة أشهر، ومع المواظبة على العلاج يمكن السيطرة عليه بالكامل وتجنب عودته مرة أخرى.

وتنقسم طرق العلاج إلى نوعين :علاجات تقليدية، وتتمثل في الأشعة فوق البنفسيجية، وأشعة الكوبا، وعقار بالحقن، أم العلاجات الحديثة تتمثل في العلاج البيولوجي الحيوي، وهو على درجة عالية من الكفاءة والفعالية والأمان، ويؤدي إلى نتائج ممتازة لكنه باهظ الثمن، وهذا ينطبق على الحالات الشديدة، والحالات البسيطة التي تصيب أقل من 10% من جسم الإنسان تعالج بالليزر والكريمات.

الجرب 

مرض يسببه نوع من الطفيليات، ينتشر بشكل أوسع في فصل الشتاء، وينتقل بالتلامس وأي شخص معرض للإصابة به.

ويؤكد "عبد الله" أن مرض الجرب لا علاقة له بالنظافة نهائيًا، نظرًا لأنه عدوى مثل أي عدوى تنتقل من شخص لآخر.

طرق علاج مرض الجرب: استخدام الكريمات التي يحتوي بعضها على مادة الصلصة، تناول أقراص لعلاج الجرب، ويتم تناولها على جرعتين، وتتمثل أعراضه في الرغبة في الحكة المستمرة، تزداد في فترة الليل بمناطق معينة مثل الكوعين، وبين الفخذين، وبين الأصابع.

تنيا القدم والرأس

أولًا تنيا القدم :تزداد في الشتاء لارتداء الأشخاص الأحذية لساعات طويلة، أو عدم تجفيف القدم بعد غسلها، وتظهر بين الأصابع في صورة علامات بيضاء متهالكة وحكه شديدة يصاحبها رائحة كريهة.

ويستعرض "عبد الله" طرق الوقاية : تجفيف القدم جيدًا عقب غسلها، تغيير الجوارب بصورة يومية، استخدام جوارب قطنية، محاولة تهوية القدمين من الحين إلى الآخر، استخدام بودرة تلج أو أدوية لتقليل نسبة العرق.

ثانياً تنيا الرأس :عبارة عن فطر ينتقل من شخص لآخر، وينقسم إلى 4 أنواع، منهم 3 لا يصيبوا إلا الأطفال، لأن الإفرازات الدهنية تزداد عند البالغين في الرأس فتمنع إصابتهم.

ينتقل بالتلامس، وهناك نوعان في صور دوائر من القشرة، فضلًا عن تساقط الشعر، وتذهب تلك الأعراض عند تناول علاج الفطريات بصورة دائمة عن طريق الفم مع عدم الاكتفاء بالكريمات، وتتراوح مدة تناول العلاج من 6 إلى 8 أسابيع.

الإكزيما الدهنية

مرض يصيب الوجه والرأس والصدر وأعلى الظهر، وينتشر أكثر في فصل الشتاء عند جانب الأنف أو الحواجب أو خلف الأذن، وهو عبارة عن احمرار مُغطى بقشرة دهنية.

ويضيف "عبد الله" أن سبب الإصابة به يرجع إلى وجود بعض الفطريات على الجلد، تبدأ في التغذي على الإفرازات الدهنية وتحولها إلى مواد ملهبة للبشرة بسبب عدم التعرض للشمس بصورة دورية.

ويتم علاج مرض الإكزيما الدهنية عن طريق كريمات تحتوي على نسبة قليلة من الكورتيزون الموضعي مع استخدام شامبو مضاد للفطريات.

تورم الأطراف

يقول الدكتور محمود عبد لله أن مرض تورم الأطراف يعتبر من أكثر الأمراض الجلدية التي تنتشر في الشتاء، تتورم أطراف اليد والقدم مع احمرار وحكة وتستمر لعدة أيام، وتظهر مع البرد القارص وعدم وصول الدم بشكل سليم إلى الأطراف.

وعلاج ذلك المرض هو المكوث في جو دافئ وارتداء الملابس الثقيلة، ويمكن اللجوء في بعض الحالات إلى العلاج عن طريق الأقراص لتوسيع الشرايين ووصول الدم إلى الأطراف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية