أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنفك مزود بجهاز طبيعي يحميك من البكتيريا

04:17 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018
أنفك مزود بجهاز طبيعي يحميك من البكتيريا

14-2 (3)

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهر فريق من الباحثين بعيادات ماساتشوستس للعيون والأذن، أن الأنف مزود بجهاز طبيعي مضاد للبكتيريا الموجودة في الهواء لحماية الجسم من الأمراض المختلفة.

واكتشف القائمون على الدراسة، أن الخلايا تخبئ حويصلات صغيرة ممتلئة بالسوائل تسمى الأكسوزومات عند تعرض الجسم للبكتيريا، وتبدأ هذه الأكسوزومات بمهاجمة البكتيريا، وترسل جزيئات مضادة للميكروبات للمناطق القريبة بالأنف.

وجمع الباحثون مخاط المشاركين في الدراسة، وعملوا على نمو الخلايا في المختبر لتحديد ما يحدث لها عندما تتصل بالجراثيم، وحساب عدد الأكسوزومات، ووجدوا أنها تتكاثر، وتصبح ضعف العدد الموجود عند التعرض للبكتيريا.

وقال بينجامين بليير، المؤلف الرئيس بالدراسة، إن الأنف تحوي مليار من الأكسوزومات في المخاط عند ظهور أول علامة للبكتيريا، وتعمل على قتل هذه البكتيريا، وتسليح الخلايا بشكل طبيعي ضد الهواء للدفاع عن سلامة الجسم.

يصبح المخاط بمثابة جهاز حماية عند وجود فيروسات البرد أو الحساسية، والتعامل مع مسببات الأمراض، والقضاء عليها قبل الإصابة بالمرض.

وساعدت هذه الدراسة، التي نشرت مجلة "Journal of Allergy and Clinical Immunology" نتائجها، على فهم الجهاز المناعي بشكل أفضل نسبيا، وربما يؤدي إلى طريقة جديدة لإنتاج الأدوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية