أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"FDA" تسمح بسويق جهازين لتحديد موقع أنسجة "الجاردرقية" خلال العمليات الجراحية

12:17 م السبت 03 نوفمبر 2018
"FDA" تسمح بسويق جهازين لتحديد موقع أنسجة "الجاردرقية" خلال العمليات الجراحية

160-lec22-1536x865

كتبت – أميرة عبد الرازق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تسويق جهازين يوفران تحديدا لموقع أنسجة الغدة الجاردرقية خلال إجراء العمليات الجراحية مثل جراحة استئصال الغدة الدرقية أو جزء منها وجراحة استئصال الغدة الجاردرقية أو جزء منها.

وتقول مديرة قسم الأجهزة الجراحية في مركز إدارة الغذاء والدواء للأجهزة والصحة الإشعاعية، بينيتا آشار، إنه بالنسبة لبعض الأشخاص المصابون بأمراض الغدة الجاردرقية فإن العلاج قد يعني إجراء عملية جراحية. وتحديد أنسجة الغدة الجاردرقية خلال العملية يمكن أن يوفر للجراحين معلومات قيمة للحفاظ على الأنسجة الصحية وإزالة الأنسجة المريضة، بحسب موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

الاضطرابات في نسيج الغدة الجاردرقية وهي الأنسجة التي تقترب من الغدة الدرقية غالبا ما تعالج عن طريق العمليات الجراحية، لاستئصال جزء من الغدة الجاردرقية أو الغدة الدرقية.

ويعتبر فرط نشاط الغدة الجارالدرقية أو فرط إنتاج هرمون الغدة الجاردرقية هو أحد اضطرابات الغدة الجاردرقية الأكثر شيوعا. وبالنسبة للجراحين فإن أنسجة الغدة الجاردرقية من الصعب تحديد مكانها أو تمييزها من الأنسجة القريبة منها خلال العملية الجراحية.

ويعتبر جهاز "Fluobeam 800" هو جهاز تصوير يستخدم في تصوير الغدة الجاردرقية ومن الممكن أن يستخدم كوسيلة مساعدة للجراحين لتحديد موقع الأنسجة الجاردرقية ورؤيتها خلال العملية الجراحية، فالأنسجة الجاردرقية تطلق وجها فلوريا عندما تتعرض للضوء القادم من الجهاز.

أما الجهاز الثاني "PTeye System" فهو يساعد في الكشف عن الأنسجة الجاردرقية خلال العملية الجراحية عن طريق استخدام مسبار يبعث ضوء الفلوروسنت، وتحديد موقع الأنسجة يعتمد على كيفية تفاعل الأنسجة الجاردرقية مع ضوء الفلوروسنت. وعندما يتم تحديد الأنسجة الجاردرقية فإن النظام يوفر عرضا مرئيا وصوتيا للإشارة إلى وجود الأنسجة.

ويهدف استخدام أي من الجهزين إلى المساعدة وليس استبدال التقييم البصري من ذوي الخبرة، لتحديد الأنسجة الجار درقية مع الحصول على عينة لتأكيد أنسجة الغدة الدرقية في مستوى الرعاية.

مع العلم أن الأجهزة لا يقصد منها الاستخدام لتأكيد غياب الغدة أو الأنسجة الجاردرقية، وتستخدم فقط لمساعدة الجراج في تحديد موقع الغدة أو الأنسجة الجاردرقية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية