أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ مخ وأعصاب: ٢٥٠ ألف مريض بالسكتة الدماغية في مصر سنويا

05:55 م الخميس 06 ديسمبر 2018

كتب-مصطفى عريشة

قال الدكتور هانى عارف، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب عين شمس، إنه طبقا للإحصائيات المصرية فإن معدل الإصابة السنوي بالسكتة الدماغية يصل إلى ٢٥٠ ألف مريض يتوفى منهم ٧٠ ألفا، ويظل عدد كبير من باقي المرضي يعاني من إعاقة دائمة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عُقد الخمس، على هامش المؤتمر الدولى للسكتة الدماغية والمقام تحت رعاية الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية، وشركة "بوهرنجر إنجلهايم"، وأداره الكاتب الصحفي، مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة أونا للصحافة والإعلام. طالع أيضا:"بإيدك تنقذ حياتك".. حملة للوقاية من خطر السكتة الدماغية (صور)

وشدد عارف على ضرورة زيادة الوعي بين المواطنين بأعراض الجلطة المبكرة، التي تشمل صعوبة في الكلام، واعوجاج في الفم أو ثقل في اليد، والقدم بصورة مفاجئة؛ وهي الأعراض التي تستوجب التوجه فورا إلى أقرب مركز مؤهل لعلاج السكتة الدماغية في الساعات الذهبية الأولي ومدتها ٦ ساعات يمكن خلالها علاج الجلطة عن طريق إزالتها بالقسطرة المخية.

ووفق أستاذ المخ والاأصاب بكلية طب عين شمس، يستفيد من تقنية القسطرة المخية ١٥٪؜ من المرضى الذين يثبت أن الجلطة تسببت في غلق شريان رئيس بالمخ، أما باقي الحالات - ٨٥٪؜ - فتستفيد من إذابة الجلطة عن طريق الحقن الوريدي بمذيب الجلطة في الأربع ساعات ونصف الأولى.

وأشار عارف إلى أنه رغم أن عقار إذابة الجلطة متاح منذ العام ١٩٩٥ إلا أن استخدامه في مصر نادر، ومن خلال دراسة مبدئية لحصر عدد الحالات التي تم حقنها في مصر بأكبر المراكز المجهزة لاستخدام هذا العقار، أظهرت النتائج أنها لا تتعدي 5% من حالات الجلطة الدماغية التي تصل إلى المستشفيات، وبالتالي تعتبر عمليا صفر في باقي الأماكن، وفى نفس الوقت يتم علاج حوالي 20% من تلك الحالات في الخارج عن طريق إذابة الجلطة.

وبحسب عارف "عدم وجود وعي عند رجل الشارع العادي بأعراض الجلطة الدماغية وأهمية التوجه إلى أقرب مركز متخصص لعلاجها عند الشعور بـي أعراض يعد أحد الأسباب المهمة لقلة عدد المصابين الذين تم علاجهم"، وشدد أستاذ المخ والاأصاب بكلية طب عين شمس، على ضرورة توعية أطباء الطوارئ بأهمية علاج الجلطة الدماغية في الساعات الأولى وأهمية سرعة نقل المريض إلى أقرب مستشفى مجهز لذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية