أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي؟

02:53 م الأحد 10 يونيو 2018
هل مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي؟

kitchen-towels

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى فريق من الباحثين بجامعة «موريشيوس» بحثًا أوضح أن هناك عوامل مثل حجم العائلة، نوع النظام الغذائي، الاستخدام المتعدد للمناشف، وغيرها، تؤثر على نمو مسببات الأمراض على مناشف المطبخ، ومن المحتمل أن تسبب التسمم الغذائي.

ووفقًا لموقع «Medical x press»، فإن 49٪ من مناشف المطبخ التي تم جمعها في الدراسة بها نمو بكتيري يزداد في العدد مع تواجد العائلة الكبيرة، وجود الأطفال وزيادة حجم العائلة.

بجانب أن المناشف التي تستخدم لأغراض متعددة كمسح الأدوات، وتجفيف اليدين، وحمل الأدوات الساخنة، ومسح الأسطح أو تنظيفها، لديها عدد بكتيريا أعلى من المناشف ذات الاستخدام الواحد، وكذلك تبين أن المناشف المبللة تحتوي على عدد بكتيريا أكثر من المناشف الجافة.

قد يهمك أيضًا:دراسة: مجفف اليد يساعد على انتشار البكتيريا

تم جمع 100 منشفة مطبخ بعد استخدامهم لمدة شهر، وحدد الباحثون البكتيريا عن طريق الاختبارات البيوكيميائية القياسية، وكان هناك نمو بنسبة 36.7% من بكتيريا القولونيات، 36.7% من المكورة المعوية، و14.3% من المكورات العنقودية الذهبية.

وكان خطر احتواء المناشف على القولونيات أعلى في المناشف الرطبة أكثر من الجافة، وفي المناشف المتعددة الاستخدام أكثر من مناشف الاستخدام الواحد.

وتم تحديد القولونيات والمكورات العنقودية الذهبية بشكل كبير عند عائلات الذين يعتمدوا على أنظمة غذائية غير نباتية، أما عن الأشريكية القولونية التي تتواجد في الأمعاء ويتم إطلاقها بأعداد كبيرة في البراز البشري، فوجودها يشير إلى تلوث برازي محتمل ونقص في النظافة.

وقال أحد الأطباء أن النتائج تشير إلى أن الممارسات غير النظيفة أثناء تحضير أطعمة غير نباتية يمكن أن يكون أمرا شائعًا داخل المطبخ، وأن تواجد مسببات المرض الناتجة عن مناشف المطبخ يشير إلى أنهم يمكن أن يكونوا مسئولين عن انتقال التلوث في المطبخ ويمكن أن يؤدوا إلى التسمم الغذائي.

اقرأ أيضًا:جهاز جديد للتمييز بين البكتيريا والفيروس يجنب خطأ التشخيص

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية