أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن القضاء على السرطان بتغذية خلايا الورم؟

04:24 م الإثنين 25 يونيو 2018
هل يمكن القضاء على السرطان بتغذية خلايا الورم؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى الباحثون بمركز علاج السرطان وكلية الطب في أوغوستا بجورجيا، دراسة حول طريقة جديدة لعلاج السرطان بزيادة إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية إلى النقطة التي تؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

واستخدم الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «Cell Metabolism»، نوعًا من العلاج الذي يسمى «العلاج بالخلايا التائية بالتبني»، لزيادة أنواع الأكسجين التفاعلية في الأورام السرطانية، مما يدفع الخلايا إلى التدمير الذاتي.

ويعد علاج الخلايا التائية بالتبني من أنواع العلاج المناعي الذي يستخدم الخلايا المناعية أو التائية لتدمير الأورام السرطانية.

وعمل الباحثون خلال الدراسة على نماذج الفئران المصابة بسرطان القولون والمستقيم، وبعد إعطاء الفئران نوع من العلاج الكيميائي المعروف بدعم عمل الخلايا التائية، تعرضوا بعدها للعلاج المناعي، ولاحظ الباحثون أن الخلايا التائية حفزت إنتاج سلسلة من البروتينات المتخصصة المعروفة باسم «السيتوكينات»، وتضمنت هذه السيتوكينات عامل نخر الورم ألفا.

وذكر القائمون على الدراسة أن النتائج أشارت إلى إمكانية عمل عامل نخر الورم ألفا في خلايا الورم بشكل مباشر، وتحفيز أنواع الأكسجين التفاعلية داخلها.

وحققت النتائج نجاحًا عند قياس ذلك على نماذج الفئران المصابة بسرطان الثدي وسرطان الغدد الليمفاوية، فكلما زاد إنتاج عامل نخر الورم ألفا نتيجة استخدام العلاج المناعي بالتزامن مع زيادة العلاج الكيماوي من الإجهاد التأكسدي بشكل كبير، يتم تدمير الخلايا السرطانية.

من جانب آخر، أكد الباحثون أن إعطاء عقاقير مؤيدة للتأكسد يظهر تأثيرات مشابهة للعلاج بالخلايا التائية، حيث تزيد هذه الأدوية أيضًا من مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية ROS.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية