أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص فيتامين «B12» وحمض الفوليك ينذر بخطر على المدى الطويل

02:58 م الجمعة 29 يونيو 2018
نقص فيتامين «B12» وحمض الفوليك ينذر بخطر على المدى الطويل

4

كتبت- ياسمين الصاوي

أكدت دراسة أيرلندية، أجراها الباحثون بكلية ترينيتي في دبلن، أن 5290 شخصًا بالغين 50 عامًا عانوا من نقص حاد في فيتامين (B12) وحمض الفوليك، ما يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحتهم على المدى الطويل.

وذكرت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «Nutrition» أن حمض الفوليك وفيتامين (B12) من العناصر الرئيسة لصحة المخ ووظائف الأعصاب وإنتاج خلايا الدم الحمراء، فضلًا عن إصلاح الحمض النووي، كما لا يٌفضل تناولهما كميات هائلة.

ووجد الباحثون أن 1 من 8 مسنين يعانوا من نقص فيتامين (B12)، و1 من 7 مسنين يعاني من نقص حمض الفوليك، وأن قلة مستويات الفوليك تزداد مع التقدم في العمر، حيث يعاني 14% من الذين تتراوح أعمارهم بين 50: 60 عامًا، بينما تصل إلى 23% للمشاركين الأكبر من 80 عامًا.

ولوحظ نقص الفوليك أيضًا لدى المدخنين والبدناء والذين يعانون بمفردهم، وهو الأمر نفسه الذي حدث فيما يتعلق بنقص فيتامين B12، فهناك 14% من المدخنين يعانون من نقص الفيتامين، و14.3% ممن يعيشون بمفردهم، و13% يعانون من خلفيات اقتصادية واجتماعية منخفضة.

ولفت الباحثون الانتباه إلى احتمالية أن يؤدي نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك إلى تدهور الصحة على المدى الطويل، ناصحين بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على هذين العنصرين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية