أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. الكربوهيدرات يمكن أن تصيبك بهشاشة العظام

02:29 م الجمعة 10 أغسطس 2018
احذر.. الكربوهيدرات يمكن أن تصيبك بهشاشة العظام

2-2 (46)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة أجراها العلماء بمؤسسة "OMRF" أن استهلاك الكربوهيدرات في الأنظمة الغذائية يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وقال تيم جريفين، قائد فريق البحث: "نعلم أن زيادة الدهون في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالمرض، لكننا لم نقدر كيفية تأثير النظام الغذائي نفسه على فرصة الإصابة" مضيفاً "تقدم نتائجنا أدلة جديدة حول ارتباط تأثير النظام الغذائي بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، حتى مع غياب السمنة".

وأضاف جريفين: "تعد السمنة واحدة من أكثر العوامل المشاركة في تطور المرض بمفصل الركبة" مؤكدًا "أن استراتيجيات الوقاية أو علاج السمنة المرتبطة بهشاشة العظام محدودة بسبب عدم التأكد من السبب الجذري للمرض".

وتساهم السمنة في الإصابة بهشاشة العظام، حيث أجرى فريق البحث تجربة على مجموعات من الفئران بأنظمة غذائية مختلفة ومرتفعة الدهون، مشيرين إلى أن الكربوهيدرات لدى الفئران الذين خضعوا لنظام غذائي منخفض الدهون كانت كافية للإنذار بفرص تطور هشاشة العظام.

ويمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة، بما في ذلك الإصابات السابقة للمفاصل والعمر والجينات، إلا أن اكتساب وزن زائد من أكثر العوامل المساهمة.

ولفت الباحثون الانتباه إلى تغير كمية السكروز والألياف في النظام الغذائي تنذر بهشاشة العظام للفئران، حيث يزيد ارتفاع السكروز من علامات التهاب المفاصل، ويسبب ارتفاع الألياف تغير في جينات الغضروف ومسارات الاستجابة للإجهاد الخلوي.

وأوضح جريفين: "من المهم فهم كيفية تأثير نظامنا الغذائي على صحة مفاصلنا" متابعاً "تفاجئنا عندما رأينا عدة اختلافات متعلقة بهشاشة العظام بين النظامين الغذائيين مرتفعي الكربوهيدرات، وذلك على الرغم من ثبات وزن ودهون الجسم".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية