أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الإجهاد يتحكم في الساعة البيولوجية للإنسان

09:20 م الإثنين 11 نوفمبر 2019
دراسة: الإجهاد يتحكم في الساعة البيولوجية للإنسان

الساعة البيولوجية

وكالات

توصل باحثون من جامعة "كوبنهاجن" بالدنمارك، إلى أن هرمون "الإجهاد"، هو المسؤول عن نظام عمل الساعة البيولوجية، حيث يتحكم في الجسم بدءًا من احتياجات النوم حتى درجة حرارة الجسم.

وأشارت الأبحاث الحديثة إلى تحكم هذا الهرمون الهام في ساعتنا البيولوجية من خلال الجينات الوراثية المميزة جدا، والمعروفة بإسم "جينات الساعة"، وتنشط هذه الجينات بشكل خاص في منطقة ما يسمى "نواة" الموجودة فوق الحواس من منطقة الدماغ، ومع ذلك فإن هذه المناطق في الدماغ لا ترتبط إرتباطا مباشرًا بالخلايا العصبية.

و«الساعة البيولوجية» هي ساعة داخلية فطرية تسير ذاتيًا، تتحكم بدورات النوم والاستيقاظ، فضلًا عن دورها الكبير في كل ما يخص الإنسان، بداية من إفراز الهرمونات حتى درجة حرارة الجسم، وتُضبط بمؤثرات خارجية، ويؤثر خللها على العديد من العمليات الحيوية والصحية للإنسان.

وتعمل الساعة البيولوجية المتحكمة في الاستجابات المناعية للجسم، على مدار 24 ساعة، وهي تنظم عملية النوم واليقظة على فترات منتظمة، ما يعرف باسم دورة النوم والاستيقاظ، وفقًا لصحيفة "ذي صن".

وتسيطر ساعة الجسم البيولوجية على دورة النوم والاستيقاظ اليومية عن طريق التحكم بأجزاء مختلفة بالمخ من خلال تنظيم إفراز بعض الناقلات العصبية، وفي حالة عدم عمل ساعة الجسم الداخلية بطريقة صحيحة، ينتج عنها إفراز الكثير من «GABA» وهو الناقل العصبي الرئيس الموجود بالجهاز العصبي المركزي، ما يؤدي لظهور مشاكل بذاكرة المدى القصير وعدم القدرة على الاحتفاظ بمعلومات جديدة، وفقًا لما قاله الدكتور جوزيف مايكل، عضو بجمعية الأطباء والجراحين الأمريكيين.

اقرأ أيضًا: ساعتك البيولوجية تتحكم في إصابتك بالأمراض.. اكتشف السر

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر خلل الساعة البيولوجية على صحتك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية