أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. شواء اللحم بهذه الطريقة يسبب نوع خطير من السرطان

04:18 م الإثنين 15 أبريل 2019
انتبه.. شواء اللحم بهذه الطريقة يسبب نوع خطير من السرطان

اللحم المشوي

توصل علماء من الصين وبريطانيا إلى أن استنشاق دخان النار يسبب في تطور الالتهاب الرئوي والربو والسرطان والسل بنسبة تصل 40: 60%.

وأشارت دراسة العلماء التي نشرت في مجلة " ATS Journals" إلى أن الدخان الناتج من شوي اللحوم على النار يسبب أمراض خطيرة أكثر من التدخين، بحسب موقع "ميديك فوروم".

وأقيمت الدراسة على أكثر من 300 ألف مواطن صيني، من غير المدخنين أعمارهم 30-79 سنة، كانوا أصحاء تماما عند بداية هذه الدراسة.

اقرأ أيضًا: تختلف من شخص لآخر.. ما القدر المناسب لتناول اللحم؟

وتوفي من المشاركين خلال الدراسة 20 ألف شخص بسبب السرطان وأمراض الرئة المستعصية ومنهم من نقل إلى المستشفيات لتلقي العلاج، وذلك بسبب أنهم كانوا يحضرون الطعام على النار (بإشعال مواد كالخشب، لا النار الناتجة عن الغاز في المنازل)، أو يستخدمون المواقد المنزلية للتدفئة.

ولفت الباحثون إلى أن الذين يحضرون الطعام على النار، كانوا أكثر عرضة للموت بأمراض الرئة، مقارنة بأقرانهم الذين استخدموا الأفران في تحضير الطعام، بنسبة 54%. وأن الخطورة الأكبر تكون عند تحضير الطعام على نار الأخشاب، حيث تزداد الإصابة بأمراض الرئة بنسبة 37%..

وأضاف خبراء آخرون الخبراء أن استنشاق دخان النار لفترة قصيرة، قد يسبب سرطان الرئة والمثانة والجلد، موضحين أن هذا الدخان يعمل على زيادة تركيز المسرطنات في الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية