أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جديد للسكري وتحذيرات من عقاقير في الأسواق.. نشرة الأدوية في أسبوع

05:47 م الجمعة 19 أبريل 2019
علاج جديد للسكري وتحذيرات من عقاقير في الأسواق.. نشرة الأدوية في أسبوع

أدوية

في إطار تطور العلاجات للتخلص من مشكلات صحية محددة وتوفير أفضل سبل الرعاية للمرضى، أصدر العلماء والهيئات المعنية تحذيرات وموافقات على بعض الأدوية واللقاحات هذا الأسبوع.

ويستعرض "الكونسلتو" بعض الأدوية والعلاجات التي تم اكتشافها أو الموافقة على تناولها أو التحذير بشأنها هذا الأسبوع.

لقاح لعلاج السرطان

طور فريق من الباحثين لقاح ربما يحمل أملًا في علاج بعض أنواع مرض السرطان، حيث يعتمد على مواد محفزة للجهاز المناعي في الجسم لمهاجمة الخلايا السرطانية بدلاً من استخدام الطرق التقليدية في الوصول إلى الخلايا السرطانية، وفقًا لما ذكرته مجلة ساينس أليرت.

وتبين فاعلية العلاج لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الجهاز الليمفاوي المتقدم، ويتم اختباره الآن على مجموعة متنوعة من الأورام السرطانية العنيدة.

أول دواء لسرطان المثانة النقيلي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على دواء "Balversa" كأول علاج لسرطان المثانة النقيلي، وتم التأكد من فاعلية الدواء، في حين يصاحبه بعض الأعراض الجانبية أبرزها: زيادة مستوى الفوسفات في الجسم، قرح الفم، الشعور بالتعب، تغير في وظائف الكلى والكبد، الإسهال، الإمساك، الغثيان، آلام بالعضلات، جفاف الفم، انفصال الأظافر عن الأصابع، انخفاض مستويات الصوديوم بالدم، الأنيميا، جفاف الجلد، وسقوط الشعر".

ويراعى الالتفات للمشكلات الصحية الناتجة عن الدواء والخاصة بالعين مثل التهاب القرنية واضطرابات الشبكية، لذا يجب على المرضى الذين يستخدمونه إجراء فحوصات دورية على العين.

اقرأ أيضا: درجات مختلفة لسرطان المثانة.. هذه أسبابه وطرق التعامل معه

دواء لتخفيف أعراض انسحاب الأفيون

توصل الباحثون بجامعة فيلانوفا الأمريكية إلى عقار تجريبي يحمل اسم "rapastinel" ويعمل على تخفيف أعراض انسحاب المواد الأفيونية، لكنه يختلف عن العديد من الأدوية المتوافرة في السوق والتي تسبب أعراض جانبية، بحسب موقع "Medical News Today".

تحذيرات وزارة الصحة من 4 أدوية

حذرت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، من 4 أدوية مغشوشة ومجهولة المصدر، وهي:

-المخدر الطبي New - flotan inhalation liquid، للتشغيلتين رقم 1860163 و1760454.

- المطهر الموضعي purifier topical disinfectant، إنتاج شركة بانكس فار، والمدون عليه رقم التسجيل 032/2014، -المستحضر Verorab (rabies vaccine for human use)، الذي يستخدم في الوقاية من داء الكلب للاطفال والبالغين، للشتغيلين رقم NIE35، بتاريخ انتهاء صلاحية 4/2019، ورقم HI833 بتاريخ انتهاء صلاحية.

-عبوات مغشوشة لعقار بيبزول ٤٠ مجم (Pepzol 40 mg)، والمستخدم لعلاج قرحة المعدة، للتشغيلة رقم 337 بتاريخ إنتاج 7/2018، وتاريخ انتهاء 7/2021.

- عقار "factor 8 Y vail"، والمستخدم كعلاج لمرضى (مرضى نزف الدم).

دواء لتصلب الشرايين وأخر للسرطان

توصلت جامعة قازان الفدرالية بالتعاون مع شركة "Tatkhimpharmpreparaty"، إلى دواء لعلاج تصلب الشرايين وآخر لعلاج السرطان، وسيتم اختبارهما على الأشخاص هذا العام، حسبما موقع "نوفستي".

تحذير من التوقف عن أدوية الكورتيزون فجأة

حذرت أورسولا زيلربيرج، الصيدلانية الألمانية، من إيقاف أدوية الكورتيزون بشكل مفاجئ؛ حيث يتسبب ذلك في ظهور أعراض انسحاب "الستيرويد"، الذي يسبب الضعف والإنهاك والغثيان وآلام المفاصل، فضلا عن تفاقم المرض، الذي يتم تعاطي أدوية الكورتيزون لعلاجه، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

دواء لعلاج السكري يمنع الفشل الكلوي

اكتشف أطباء أن حبوب "Invokana" المستخدمة في السيطرة على نسبة السكر في الدم يساعد أيضًا على منع أو إبطاء أمراض الكلى، وذلك بعد اختباره على 13 ألف شخص يعانون من مرض السكري النوع الثاني وأمراض الكلى المزمنة من جميع أنحاء العالم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أدوية خفض الكوليسترول لا تؤتي نتائج جيدة

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة نوتينجهام البريطانية على 165400 شخص، أن نصف المرضى الذين يتناولون الأدوية المخفضة للكوليسترول يتعرضون لمخاطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة عدم فعالية الدواء معهم، بحسب موقع "Daily Mail".

وأرجع الباحثون السبب إلى إلى التركيب الجيني لبعض الأشخاص، ما يجعل هذه الحبوب غير فعالة، أو ربما تتداخل بعض الأدوية الأخرى التي يتناولونها.

سحب أدوية من السوق

أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، متمثلة في إدارة التفتيش على المصانع، منشورًا بسحب بعض الأدوية التي توصف لعلاج تليف الكبد الصفراوي الأولي، والتهاب الكبد المزمن، وحصوات المرارة، والتليف الكيسي، لاحتوائها على حمض أورسوديوكسيكوليك، لتعديل النشرة الداخلية وإضافة بعض التحذيرات.

قد يهمك: "الصحة" تسحب بعض الأدوية لعدم كتابة تحذيراتها بالنشرة الداخلية ..تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية