أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يصيب 9 ملايين مصري.. تعرف على خطورة مرض الثلاسيميا

01:31 ص الثلاثاء 14 مايو 2019
يصيب 9 ملايين مصري.. تعرف على خطورة مرض الثلاسيميا

مرضى الثلاسيميا

كتب- أحمد كُريّم:

قالت الدكتورة آمال البشلاوي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بمستشفى أبو الريش الجامعي، إن نسبة الإصابة بمرض انيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا" في مصر تبلغ 9%، أي 9 مليون مريض، وتعد من أعلى النسب على مستوى العالم، وتتراوح نسبة المصابين بالمرض في الشرق الأوسط ما بين 2% إلى 8%.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي العشرون للجمعية المصرية لأنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا)، بمشاركة 7 دول عربية وأفريقية، وعلماء من إنجلترا وأمريكا، بمناسبة اليوم العالمي لمرض الثلاسيميا الذي يوافق 8 مايو.

وأضافت البشلاوي، أن المرض نوعًا من الأنيميا الوراثية، واحتمالات ولادة طفل مصاب به تصل إلى 25% إذا كان الأب والأم حاملين للمرض.

أقرأ أيضًا: في يومها العالمي.. تعرف على أسباب أنيميا البحر المتوسط وأعراضها وسبل علاجها

وأوضحت البشلاوي، أن مرضى الثلاسيميا يحتاجوا إلى عمليات نقل دم بصورة دورية لتعويض كرات الدم الحمراء التي تقل بسبب المرض، حيث ينتج عن ذلك ارتفاع فى مستويات الحديد في الجسم بعد 10 الى 20 عملية نقل دم وذلك للحفاظ على مستويات مقبولة من الهيموجلوبين بالدم.

وأكدت الدكتورة منى الغمراوي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بكلية طب القصر العيني، ومديرة مستشفى أبو الريش المنيرة للأطفال، أنه على الرغم من مخاطر مرض الثلاسيميا، فقد أصبحت السيطرة عليه ممكنة في ضوء التطورات العلاجية الأخيرة لأمراض الدم، مع ظهور أدوية جديدة لخفض الحديد، على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

وأشارت إلى انطلاق يوم تثقيفي بمستشفى أبو الريش لدعم مرضى الثلاسيميا بهدف التوعية بطبيعة المرض وأهمية الالتزام بنقل الدم وأدوية خفض الحديد، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية التي ينبغي اتخاذها".

وأوضحت أن مستشفى أبو الريش يقدم العلاج لأعداد كبيرة من المصابين بأمراض الدم سنوياً، خاصة أن جزء كبيرً من دورة العمل بالمستشفى قائمة على التبرعات، ورغم ذلك مازال المستشفى بحاجة للمزيد من التبرع والدعم.

ومن جانبه، أعلن د. شريف أمين، رئيس إحدى شركات الأدوية أنه من ضمن التطورات العلاجية الأخيرة لأمراض الدم، ظهور أدوية جديدة لخفض الحديد، تؤخذ عن طريق الفم للتيسير على المرضى وضمان التزامهم بالعلاج". وتوجه "أمين" بشكر خاص لوزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي على تعاونهما المثمر مع شركته المنتجة للعقاقير لتوفير علاجات شاملة فائقة الجودة لمرضى الثلاسيميا حيث كان نتيجة هذا التعاون المشترك بين الشركة والتامين الصحي ووزارة الصحة هو توفير أحدث علاج لخفض الحديد لمرضى أنيميا البحر المتوسط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية