أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من تدخين 20 سيجارة في اليوم.. تصاب بهذا المرض

11:27 ص الثلاثاء 21 مايو 2019
دراسة تحذر من تدخين 20 سيجارة في اليوم.. تصاب بهذا المرض

التدخين يسبب الإصابة بجلطة

توصّلت دراسة صينية إلى أن المدخنين الذين أصيبوا بجلطة من قبل، معرّضين بشكل كبير للإصابة بجلطات أخرى، إذا لم يقلعوا عن التدخين أو قللوا منه.

وربطت العديد من الدراسات، منذ وقت طويل بين التدخين وزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها النوبات القلبية والجلطات.

وشملت الدراسة 3069 شخصًا عاشوا بعد الإصابة بجلطة بينهم 48 بالمئة من المدخنين، في حين قال 9 بالمئة إنهم أقلعوا عن التدخين، ومن أقلعوا قلت لديهم الاحتمالات بنسبة 29 بالمئة مقارنة بمن واصلوا التدخين، وفقاً "لوكالة رويترز".

وعاش كل المشاركين بالدراسة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد إصابتهم بالجلطة، وزاد احتمال تكرار إصابة المدخنين بجلطات بزيادة عدد السجائر التي يدخنونها يوميا.

وبالمقارنة مع غير المدخنين، زاد خطر الإصابة بجلطة ثانية لدى من يدخنون ما يصل إلى 20 سيجارة في اليوم بنسبة 68 بالمئة كما وصلت النسبة إلى ثلاثة أمثالها لدى من يدخنون أكثر من 40 سيجارة يوميا.

وأشار الدكتور جلين شو في جامعة نانجينغ الطبية بالصين وزملاؤه في الدراسة التي نشرتها دورية جمعية القلب الأميركية إلى أن دراستهم لم تضع في الاعتبار أن المدخنين قد يقومون بتغييرات أخرى في أساليب حياتهم عند الإقلاع، مثل تناول الطعام الصحي والمواظبة على التمارين الرياضية، الذي قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بجلطات.

أقرأ أيضاً: كسر الصيام بالتدخين يهددك بمخاطر مميتة.. نصائح ضرورية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية