أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البلوك تشين.. تطبيق ذكي يكشف عن سلامة الأسماك قبل شرائها

12:15 م الجمعة 03 مايو 2019
  البلوك تشين.. تطبيق ذكي يكشف عن سلامة الأسماك قبل شرائها

اصطياد الأسماك

كثيرًا ما تتعرض الأسماك لخطر التلوث الناتج عن رواسب السفن البترولية وإلقاء النفايات في البحار الميحطات، ما يجعلها من الأطعمة التي تهدد متناوليها بالعديد من الأمراض، لتراكم بعض المركبات الكيميائية في خلاياها.

يؤدي تناول الأسماك الملوثة ببعض المركبات الكيميائية، مثل الزئبق، إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد التسمم، وفقًا لـ" بي بي سي" العربية.

ومن جانبه، قال ألفريد كوكن، أحد مسئولي المؤسسة العالمية للحياة البحرية، إنهم بصدد طرح قاعدة بيانات متطورة، تتضمن أنواع الأسماك، ودورة حياتها بدايةً من الصيد، حتى تصل إلى المستهلك.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها العديدة للقلب.. دراسة تحذر: تناول التونة يهددك بالتسمم

وأضاف كوكن أن هذا التطبيق يدعى "بلوك تشين"، ويساهم في تحديد سلاسل توريد الغذاء الحديث، حتى يعود ذلك بفائدة كبيرة على المتسوق العادي.

وأكدت إحدى التجارب التي أجرتها المؤسسة العالمية للحياة البرية، أن هذه الشفافية قد تؤدي إلى تقليص مبيعات الأسماك التى يتم اصطيادها، ما يؤثر سلبًا على الدول التي يعتمد اقتصادها على الثروة السمكية بشكل كبير.

وأشار مسئول المؤسسة العالمية للحياة البحرية إلى أن تطبيق "بلوك تشين" سيعمل على توحيد سعر الأسماك، وسيجعل الاستهلاك يعتمد على البطاقات اللاسلكية والباركود، حتى يستطيع المشتري التعرف على منشأها باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية