أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطة عاجلة للصحة والزراعة لمواجهة الخنفساء السوداء

10:50 م الثلاثاء 07 مايو 2019

كتب - أحمد كُريّم:

أعلنت وزارتي الصحة والزراعة، اليوم الثلاثاء، وضع خطة مشتركة، لمكافحة صرصور الحقل والخنفساء السوداء، نظرًا لانتشارهما في عدد من محافظات الصعيد وجنوب سيناء، ما أثار الذعر في قلوب القاطنين بها.

جاء ذلك، خلال اجتماع مشترك جمع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بالدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة.

ومن جانبها، قالت زايد أن صرصور الحقل، حشرة زراعية تظهر بكثافة ليلُا أو بالمناطق ذات الإضاءة المنخفضة، مؤكدةً أنها لا تشكل خطرًا على الصحة العامة، بل تتغذى فقط على أوراق المحاصيل صغيرة العمر.

اقرأ أيضًا: بعد انتشارها مجددًا.. خبير يؤكد: لدغات الخنفساء السوداء غير سامة

وأضافت وزيرة الصحة أن صرصور الحقل والخنفساء السوداء تم رصدهما لأول مرة في محافظة جنوب سيناء، مشيرةً إلى أن فرق الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض تمضي قدمًا في عملية الرصد الحشري، لمنع انتشارهما بباقي المحافظات.

أما عن خطتها مع الدكتور عز الدين أبو ستيت، أضافت زايد أن الصحة والزراعة سيقومان بتدشين حملتين قوميتين لمكافحة القوارض والبراغيث، الأولى عقب المحاصيل الشتوية خلال شهر مايو، والثانية عقب المحاصيل الصيفية خلال شهر أكتوبر، لخطورتهما على الشأن الصحي، لأنهما السبب الرئيسي للإصابة بمرض الطاعون.

يذكر أن الدكتور نور الدين شمس، عميد معهد بحوث الحشرات الطبية، قد أعلن أن المعهد يسعى إلى رصد هذه الحشرات، وبصدد وضع برنامج كامل للإغاثة، تتكاتف فيه كل الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة الزراعة، للحفاظ على صحة قاطني المحافظات التي تعاني منها.

قد يهمك: تتسبب في نقل الميكروبات.. خبير يوضح أسباب انتشار الخنفساء في محافظات الصعيد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية