أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس برد يصيب طفل بالشلل.. كيف تحمي نفسك؟

01:33 م الأربعاء 26 يونيو 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

أصيب طفل بالشلل بعد أن هاجم فيروس الإنفلونزا حبله الشوكي، ولاحظ الأبوان شعوره بالضعف أكثر من الطبيعي في سن 9 أشهر، وتم نقله إلى المستشفى.

شخّص الأطباء إصابة الطفل بحالة عصبية نادرة تُدعى "التهاب النخاع المستعرض"، وأخبروا والديه بأنه سيصاب بالشلل من رقبته حتى أسفل، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

واستعاد الصغير قدرته على تحريك ذراعيه ويديه وأصابعه، لكن التلف الذي أصاب جهازه العصبي كان حادًا للغاية جعله غير قادرًا على المشي، وصار يستخدم كرسي متحرك في التجول، حتى بلغ عمره الآن 7 سنوات.

اقرأ أيضًا: هل تسبب الإنفلونزا الإصابة بأمراض قاتلة؟

وقالت أم الطفل: "أدركنا أن الأعراض الموجودة غير طبيعية، لكن لم يكن لدينا فكرة عن المشكلة"، مضيفة "على الرغم من عدم وجود علامات على ظهور فيروس الإنفلونزا في البداية، لكن تبين إصابته بفيروس الأنفلونزا بعد 24 ساعة من دخوله وحدة العناية المركزة للأطفال".

وأوضحت أن فيروس الأنفلونزا هاجم الحبل الشوكي، وأدى إلى شلل الجسم، مؤكدة "بعد التشخيص، صرنا ندعي له أن يصبح قادرًا على التنفس بنفسه ويستعيد أي حركة، حتى تمكن بالفعل من التنفس وتحريك ذراعيه ويديه وأصابعه، لكنه لا يستطيع المشي".

قد يهمك: مصاب بالإنفلونزا؟.. في هذه الحالات توجه للطبيب فورا

وأجرى الأطباء اختبار دم للطفل جون، فضلاً عن التصوير المقطعي المحوسب وتصوير الرنين المغناطيسي واختبار البزل القطني، وبعد مرور عدة ساعات، تمكنوا من تشخيص الحالة.

ويعد التهاب النخاع المستعرض بمثابة التهاب يصيب جزء من الحبل الشوكي، ويسبب تلف غمد المايلين، الذي يعد حاجزًا عازلاً للبروتين الدهني الذي يحمي الأعصاب والرسائل التي تبعثها أعصاب الحبل الشوكي، وينتج عن هذا الالتهاب الشعور بالألم والضعف والشلل والشعور غير الطبيعي ومشكلات في المثانة والأمعاء.

قد يهمك: مضاعفاته خطيرة.. 6 أسباب لإصابة الحبل الشوكي

ويحدث التهاب النخاع المستعرض نتيجة الإصابة بحالات معينة مثل العدوى (الانفلونزا) واضطرابات الجهاز المناعي، وهناك 1400 حالة إصابة بهذا المرض سنويًا بالولايات المتحدة وفقًا لما ذكرته المنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية