أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الاستيقاظ مبكرًا يحميك من مرض خطير

12:25 م الإثنين 15 يوليه 2019
دراسة: الاستيقاظ مبكرًا يحميك من مرض خطير

الاستيقاظ

كشفت دراسة حديثة أن عادات النوم يمكن أن تكون عامل خطر وراء الإصابة بسرطان الثدي، ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي يفضلن القيام باكرًا من الفراش، أقل مقارنة بالنساء اللواتي يستيقظن في وقت متأخر.

وحذر الباحثون من عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بسرطان الثدي مثل تناول الكحوليات وزيادة الوزن.

وتبين أن هناك حالة إصابة واحدة بسرطان الثدي من بين 100 امرأة يستيقظن باكرًا، مقارنة بإصابة 2 من بين 100 امرأة وصفن أنفسهن بأنهن نساء محبات للسهر، وفقًا للدراسة التي نشرت مؤخراً في المجلة الطبية البريطانية "BMJ"، .

ووجدت الدراسة أيضًا، أن النوم أكثر من 8 ساعات في الليلة الواحدة، قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في مخاطر سرطان الثدي، بالإضافة إلى وجود رابط بسيط متعلق بالأرق.

واستند الباحثون إلى معلومات عن أكثر من 400 ألف امرأة، تضمنت بيانات عن تفضيل المشاركين الاستيقاظ في الصباح الباكر أو في وقت متأخر.

وقال لوكا ماجاني، باحث أول في قسم الجراحة والسرطان في "إمبريال كوليدج لندن": "المهم أن معرفة هذه البيانات لا توحي بأي شكل من الأشكال أن تعديل عادات النوم يؤدي في النهاية إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي".

وأضاف ماجاني: "يبدو أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يرتبط بثمة وراثية، وبالتالي غير قابلة للتعديل، ترتبط بحد ذاتها بتفضيل الصباح أو الليل."

وقال الدكتور ديبندر جيل، زميل باحث في "إمبريال كوليدج لندن"، لشبكة "سي إن إن" عبر البريد الإلكتروني، إن هذا التقرير بمثابة "تقدم مفيد في هذا المجال"، مضيفًا أن نتائج الدراسة تضاف إلى الأبحاث السابقة التي تشير إلى وجود صلة بين السلوكيات المرتبطة بالنوم ونتائجه السلبية على الصحة.

وفي هذه الحالة، فإن تحسين أنماط النوم لن يقلل بالضرورة من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بحسب جيل: "لا يزال هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها قبل فهم تداعيات أنماط النوم على الصحة".

قد يهمك: ريجيم النوم.. أسهل طريقة لفقدان الوزن سريعًا

وقالت كارولين ريلتون، المؤلفة المشاركة بالدراسة وأستاذ علم الأوبئة الوراثية في جامعة بريستول بالمملكة المتحدة، إن النوم له عواقب بعيدة المدى على صحة الناس.

وأضافت ريلتون: "ربما لا يدرك البشر أن النوم مهم حقًا وله فوائد صحية تتجاوز عدم الشعور بالتعب البدني، واليقظة الذهنية وما إلى ذلك"، موضحة أن "عوامل الخطر الرئيسية في نمط الحياة التي نعرفها والتي ترتبط بوضوح بسرطان الثدي هي تناول الكحول، والسمنة، أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم".

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ريبيكا ريتشموند العام الماضي: "من المحتمل أن يكون النوم عامل خطر مهم للإصابة بسرطان الثدي، ولكنه ليس كبيرًا مثل عوامل الخطر الأخرى المعروفة كمؤشر كتلة الجسم أو الكحول".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية