أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أصيب بـ5 أورام في المخ.. قصة شفاء رجل سبعيني من السرطان

04:33 م الثلاثاء 02 يوليه 2019
أصيب بـ5 أورام في المخ.. قصة شفاء رجل سبعيني من السرطان

عجوز يصاب بـ5 أورام في المخ

كتب- أحمد كُريّم:

أصيب عجوز أمريكي، يبلغ من العمر 70 عامًا، بخمس أورام دماغية عقب شفائه من سرطان البروستاتا، إلا أن الأطباء استطاعوا إنقاذ حياته باستخدام تقنية إشعاعية جديدة تستهدف الخلايا المصابة بالورم دون التأثير على الخلايا السليمة.

وكان بوب سرينج، من واشنطن بالولايات المتحدة، قد شفى منذ 5 سنوات من سرطان البروستاتا بعد خضوعه للعلاج الإشعاعي التقليدي، وفي العام الماضي تبين إصابته بحالة نادرة جدًا، حيث انتشر ورم البروستاتا حتى وصل إلى الدماغ، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وظهرت بعض أعراض الأورام الخمس على سيرنج أثناء قضاء عطلته الأسبوعية في المنزل، حيث شعر بزغللة في العينين وعدم وضوح الرؤية واضطرابات في الرأس، ومن ثم أسرع في الاتصال بالطوارئ، وتم نقله إلى المستشفى، وتبين أن سرطان البروستاتا الذي أصيب به سابقًا وشفي منه، انتشر حتى وصل إلى الدماغ، وهو أمر يحدث في 0.16 % فقط من الحالات.

وظن بعض الأطباء أنه لن يعيش سوى أشهر قليلة، لكن أطباء الأورام المتخصصين في العلاج بالإشعاع رأوا إمكانية استخدام تكنولوجيا متقدمة للعلاج الإشعاعي في محاربة الأورام الخمس، وذلك خلال ساعات قليلة.

اقرأ أيضًا: لقاح جديد لعلاج ورم الدماغ يجتاز الاختبارات الأولية

وقال سرينج، إنه شعر بالارتياح فور شفائه من سرطان البروستاتا، لكن ذلك لم يدم طويلًا، واكتشف أن السرطان يتمدد إلى أن بلغ جذع مخه، وكاد أن يقضي على حياته.

وفي ذلك الوقت، قرر الدكتور ألفين كابريرا، أخصائي الأورام الإشعاعي، استخدام شكل جديد من أشكال العلاج الإشعاعي يسمى الجراحة الإشعاعية المتعددة الأهداف، مشيرًا إلى أن هذه التقنية تستهدف بدقة الأورام الدماغية مع الحفاظ على الأنسجة السليمة للمخ.

وأضاف كابريرا، أنه في الماضي تعرض المرضى المصابين بالأورام لإشعاعات عالية الجرعة، ساعدت على تقليص الأورام، ولكنها أيضًا أدت إلى تلف أنسجة المخ السليمة والهياكل المحيطة بها.

واستطاع الطبيب المعالج تحديد الأورام مرة واحدة واستهدافها في وقت واحد في غضون ساعات قليلة، وأظهرت الفحوصات والأشعة التي أجراها المريض اختفاء الأورام تمامًا.

وبحسب جمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأمريكيين وتشير التقديرات في 2019 إلى أنه سيتم تشخيص أكثر من 174 رجل بسرطان البروستاتا منهم 31 ألف سيفقدون حياتهم.

قد يهمك: ينذرك بأمراضٍ خطيرة.. 7 أسباب وراء تغير لون ورائحة البول

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية