أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعاني من التبول الليلي المتكرر؟.. هكذا تتخلص منه

11:17 ص الأربعاء 03 يوليه 2019
هل تعاني من التبول الليلي المتكرر؟.. هكذا تتخلص منه

التبول الليلي

وكالات

يسبب الاستيقاظ في منتصف الليل لدخول المرحاض إزعاجًا للكثيرين خاصة، الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم، وتكرار الأمر بالنسبة الرجال أمرًا محبطًا وذا تأثير سلبي حقيقي على حياتهم.

تقول الدكتورة آشا هربرت، طبيبة الصحة العامة وخبيرة النوم: "في حال استيقظ الناس عدة مرات، سيعانون من قلة النوم التي يمكن أن تؤثر على الإنتاجية في العمل والمزاج العام. إنه موضوع لا يرغب الرجال في التحدث عنه والاعتراف به. وأعتقد أن الكثيرين يعانون منه في صمت"، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وما لا يعرفه الكثير من الرجال هو أن هناك علاجات لهذه المشكلة، التي تُعرف باسم "التبول الليلي المتكرر" بالنسبة لخبراء طبيين.

ما الذي يسبب التبول الليلي المتكرر؟

بعد تخطي العمر 50 عاما، يحتاج نصف الرجال أحيانا إلى التبول في الليل. وبعد الـ 70، يحتاج النصف أيضا إلى الاستيقاظ مرتين أو أكثر. إنها ليست مشكلة لكبار السن فقط، حيث يعاني العديد من الرجال دون سن الـ 50، من الاستيقاظ المتكرر ليلا بغرض التبول.

وهناك عدة أسباب للتبول الليلي من بينها، فرط نشاط المثانة أو التهابها بسبب تضخم البروستاتا، والإصابة بسرطان البروستاتا أو مرض السكري الذي يجعل المريض يشعر في عطش مستمر.

وبالنسبة للرجال الأصغر سنا، يمكن أن تكون الحاجة إلى ارتياد المرحاض بشكل أكبر، علامة على العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو التهاب المسالك البولية، أو نادرا ما تكون ورما.

اقرأ أيضًا: أسباب التبول اللا إرادي وطرق التعامل معه

كيف يمكنك مساعدة نفسك؟

حاول ألا تشرب الكثير من السوائل قبل ساعتين إلى 3 ساعات من الخلود إلى النوم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول لأنها يمكن أن تحفز التبول.

وإذا كنت تقرأ أو تشاهد التلفاز في النهار أو خاصة في المساء، فارفع ساقيك لمساعدة الجسم على تجفيف السوائل الزائدة قبل النوم.

وتقول هربرت: "اذهب إلى الحمام، وانتظر مدة 10 دقائق، ثم اذهب مرة أخرى لتفريغ مثانتك بالكامل".

متى تجب زيارة الطبيب؟

تأكد من استشارة طبيبك إذا تغيرت عادات دخول المرحاض في الليل، حيث تقول الدكتورة هربرت: "إذا لاحظت حدوث تغيير في عادات النوم مع الاستيقاظ المتكرر لدخول المرحاض، فيجب معالجة المشكلة لاستبعاد أي أعراض مشبوهة".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية