مفاجأة.. زيت اللافندر يسبب تثدي الأطفال ويخفض هرمون الذكورة

10:11 م السبت 17 أغسطس 2019
مفاجأة.. زيت اللافندر يسبب تثدي الأطفال ويخفض هرمون الذكورة

زيت اللافندر يؤدي لتثدي الأطفال

إعلان

كتب- أحمد سلطان:

كشفت دراسة علمية حديثة أن زيت اللافندر الموجود في الشامبو والصابون، والعطور التي تنتشر في الجو، يمكن أن يؤدي لإصابة الأطفال من الجنسين بالتثدي قبل البلوغ.

ودرس باحثون من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة 4 حالات لأطفال عانوا من نمو غير طبيعي في الثدي قبل البلوغ، ووجدوا أنهم جميعًا كانوا يستخدمون مستحضرات تحتوي على اللافندر، وذلك بحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

واكتشف أحد الأطباء أن واحدًا من الأطفال المصابين بالتثدي كان يتعرض لروائح اللافندر التي تنتشر في الجو بواسطة "ناشر للعطر" موجود داخل فصله الدراسي، واختفت أعراض التثدي لدى الطفل بعد منعه من التعرض لروائح اللافندر.

وبحسب الدراسة التي أجريت على الأطفال فإن زيت اللافندر يؤدي إلى اختلال هرموني داخل الجسم، مما يعطل إفراز هرمون الذكورة التيستوستيرون ويزيد من إفراز هرمون الاستروجين الأنثوي.

ويُستخرج زيت اللافندر من نبتة اللافندر ويُستعمل في كريمات البشرة، وبعض أنواع الأدوية، كما يدخل في صناعة العطور المنزلية.

وقال الدكتور تايلر رمسي الباحث الرئيسي في الدراسة إن زيوت اللافندر لها القدرة على إحداث تأثير سابق لأوانه على الأطفال سواء الإناث أو الذكور.

وأوضح الباحث أن التأثير يشمل ظهور أعراض البلوغ المبكرة مثل نمو شعر العانة، ونمو الثدي مبكرًا قبل بلوغ سن الثامنة.

اقرأ أيضًا: نوع من الزيوت يساعدك على الاسترخاء والهدوء.. استعمله بهذه الطريقة

وأضاف الباحث أن التثدي هو نمو غير طبيعي أنسجة الثدي لدى الرجال، مشيرين إلى أن حدوثه في الذكور قبل البلوغ يعتبر أمرًا نادرًا.

وأكد رمسي أن العائلات التي استخدمت زيوت اللافندر أو العطور التي يحتوى عليها، ظهر على أطفالهم التثدي، داعيًا الأباء والأمهات للانتباه إلى هذه النتائج.

وبين رمسي أن الأطفال الذين خضعوا للدراسة كانوا يستخدمون سوائل استحمام و شامبوهات تحتوي على اللافندر.

وألمح الباحث الأمريكي إلى أن الحالات التي خضعت للدراسة وجدوا لديها نموًا في قنوات الثدي، وبلغ حجم النمو حوالي 4 سم في 4 سم.

وتوصل فريق البحث الذي قاده الدكتور تايلر رمسي إلى أن بعض مكونات زيت اللافندر تعطى تأثيرات تعرف باسم "مضادات الأندروجين" وتقوم هذه المكونات بزيادة هرمون الأستروجين الأنثوي المسئول عن نمو الثدي، كما تثبط عمل هرمون الذكورة الذي يعطي تأثيرًا مضادًا يمنع نمو الثدي.

قد يهمك: 5 زيوت طبيعية لعلاج جفاف الجفن.. (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية