أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مجانًا.. "الصحة" تطرح عقار جديد لعلاج منتكسي فيروس سي خلال أيام

11:08 م الأربعاء 18 سبتمبر 2019
مجانًا.. "الصحة" تطرح عقار جديد لعلاج منتكسي فيروس سي خلال أيام

فيروس سي

كتب- أحمد كُريّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنها بصدد إطلاق أول عقار لعلاج المصابين بفيروس سي في مراحله المتأخرة والمنتكسين من الأدوية الحالية ومرضى فشل وتليف الكبد، خلال أيام.

ومن جانبه، قال الدكتور حسن حمدي، رئيس قسم أمراض الكبد بكلية الطب بجامعة عين شمس، أن العقار الجديد "أبكلوزا" يتكون من ماديتين فعالتين، وهما سوفوسبوفير" -أو ما يعرف بـ"السوفالدي"- وعقار "فلباتاسفير"، مؤكدًا أنه بمثابة طفرة طبية، لتعدد مهامه بين علاج الحالات المتأخرة من فيروس سي أو الأشخاص المنتكسين من الأدوية الحالةي، فضلًا عن مرضى تليف وأورام الكبد.

وأضاف حمدي أن العقار الجديد من علاجات الجيل الرابع التي استطاعت أن تحقق نسبة نجاح تصل إلى 100%، وفقًا لنتائج التجارب التي أجريت عليه.

أقرأ ايضًا: دراسة تؤكد: مرضى فيروس سي قادرون على التبرع بالكلى دون خطر

وفي سياقٍ متصل، أكد الدكتور محمد حساني، مستشار وزير الصحة للمبادرات العامة والمدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن العقار الجديد يباع خارج مصر بـ60 ألف جنيه، ولكن استطاعت الحكومة المصرية الاتفاق مع 3 شركات محلية لتصنيعه، لتصبح تكلف كورس العلاج 3 آلاف جنيه، على أن يتم توفيره للمواطنين التابعين للتأمين الصحي أو الراغبين في العلاج على نفقة الدولة مجانًا، ويصرف من وحدات اللجنة والوحدات التابعة لهيئة التأمين الصحي.

وأوضح حساني أن العقار الجديد حصل على جميع الموافقات اللازمة من قبل الهيئة القومية للبحوث والرقابة على الدواء، قبل اتخاذ قرار تصنيعه وإطلاق بالسوق المحلية.

قد يهمك: لا تنتقل بالقبلات.. 7 نصائح للتعامل مع المصابين بالفيروسات الكبدية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية