أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متاح بالصيدليات.. عقار جديد يعالج خشونة المفاصل في أسبوعين

09:37 م الخميس 19 سبتمبر 2019
متاح بالصيدليات.. عقار جديد يعالج خشونة المفاصل في أسبوعين

خشونة المفاصل

كتب - أحمد كُريّم:

أعلنت إحدى شركات الأدوية الوطنية عن طرح عقار جديد يساعد على التعافي من خشونة المفاصل وحماية الغضاريف من التآكل في أسبوعين من تناوله، يدعى "دياسيرين".

جاء ذلك خلال الحملة المصرية للتوعية عن خشونة والتهاب المفاصل، التي أطلقتها الجمعية المصرية لجراحة العظام، تحت شعار "وقفتك بالدنيا".

ومن جانبه، قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق، إن خشونة الركبة أكثر أشكال خشونة المفاصل شيوعًا وأحد أسباب الإعاقة الحركية في مصر، خاصةً بين كبار السن.

وأكد عدوي أن الدواء الجديد يتميز بأنه الوحيد في السوق المصرية الذي يعمل على تثبيط عملية هدم المفاصل، ويحسن الغضاريف، ويقلل من حدة المتغيرات المصاحبة للخشونة، مضيفًا أنه حاليًا متوفر بالصيدليات.

أقرأ أيضًا: لماذا يصاب البعض بخشونة الركبة في سن الشباب؟

وفي سياقٍ متصل، أضاف البروفسير أوليفير بروير، عضو المؤسسة الدولية لهشاشة العظام، أن النساء -بدايةً من عمر 55 عامًا- هن الأكثر عرضة للإصابة بمرض خشونة الركبة مقارنة بالرجال، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، مثل التقدم في العمر، والوزن الزائد، وحمل الأشياء الثقيلة، والجلوس بطريقة خاطئة، والإجهاد المتكرر، وهشاشة العظام، ونقص الكالسيوم وفيتامين د بالجسم، وبعض العوامل الوراثية.

وأوضح الدكتور جمال حسني، أستاذ جراحة العظام في جامعة بنها، أن المريض عقب تلقيه العقار الجديد يشعر بانخفاض ملحوظ من الألم خلال أسبوعين من تناوله للعلاج، وذلك بفضل مادة "دياسيرين" التي تعمل كمثبط طبيعي للإنزيمات الضارة المؤدية للخشونة.

وأشار حسني إلى أهمية التغذية السليمة في علاج الخشونة، مؤكدًا أن صحة العضلات والمفاصل تبدأ من ممارسة التمارين الرياضية، ولكن يجب عدم الضغط على على مفصل الركبة بحمل الأوزان الثقيلة، حتى لا يتعرض للخطر.

وأفاد الدكتور تيمور الحسيني، أستاذ جراحة العظام في جامعة عين شمس، بأن مفصل الركبة هو أكثر المفاصل تعرضًا للخشونة، لكثرة تعرضه للحركة والضغط عليه بشكل مستمر، ويليه المفاصل الموجودة بين فقرات العمود الفقري، بسبب حمل الأشياء الثقيلة والجلوس بطريقة خاطئة، وقيادة السيارة لفترات طويلة، والتعرض لإصابات متكررة بالظهر.

قد يهمك: مفاصل عرضة للخشونة أكثر من غيرها.. إرشادات للوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية