أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب المواد المسرطنة.. FDA تقرر سحب 14 نوعًا جديدًا من أدوية الحموضة

03:15 م الأربعاء 25 سبتمبر 2019
بسبب المواد المسرطنة.. FDA تقرر سحب 14 نوعًا جديدًا من أدوية الحموضة

رانيتيدين

كتب- أحمد كُريّم:

طالبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بسحب 14 نوعًا جديدًا من عقار الرانيتيدين الذي تنتجه شركة "ساندوز للأدوية" لوجود مادة النتروزامين NDMA، به وهي عبارة عن شوائب تسبب السرطان.

وأوضحت الإدارة، في بيان صادر عنها، أن الـ 14 نوعًا الجدد تحتوي على مادة الرانيتيدين هيدروكلوريد، وتتوافر بتركيزي 150 مجم، 300 مجم، مشيرةً إلى أنها تحتوي على مواد قد تسبب الإصابة بالسرطان.

وكان عقار الرانيتيدين يُصرف بدون وصفة طبية، ويستخدم في علاج الحموضة وقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر، التهاب المريء الارتجاعي، والقرحة الهضمية بعد العمليات الجراحية.

أقرأ أيضًا: الصحة تقرر سحب 21 دواء لعلاج الحموضة من الصيدليات

وذكرت FDA أن المريض يمكنه تناول أحد الأدوية التي تحتوي على الرانيتيدين، باتباع هذه التعليمات الأتية:

- يمكن للمرضى الاستمرار في تناول الرانيتيدين الذي لم يتم استدعائه من السوق حيث لم يتم استرجاع جميع أدوية الرانيتيدين التي يتم تسويقها في الولايات المتحدة.

- يجب على المرضى الذين يتناولون رانيتيدين بوصفة طبية ويرغبون في التوقف عن الاستخدام التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية لديهم بشأن خيارات العلاج الأخرى، حيث تمت الموافقة على أدوية متعددة لنفس الاستخدامات.

قد يهمك: بعد سحب أدوية الحموضة من السوق.. إليكم البدائل الطبية

وقالت جانيت وودكوك، مديرة مركز تقييم الأدوية في الإدارة: نواصل تحقيقنا مع نظرائنا الدوليين، وسيتم إطلاع الجميع بأي عمليات سحب إضافية لمنتجات الرانيتيدين، والمخاطر المحتملة من تناول منتجات رانيتيدين".

وأكدت أن إدارة الغذاء والدواء تقوم باختبار منتجات رانيتيدين من جهات تصنيع متعددة لتقييم التأثير المحتمل على المرضى الذين يتناولون رانيتيدين، وكذلك ما يمكن أن يفعله المصنعون لتقليل أو القضاء على "النتروزامين" في الأدوية.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في تحذير لها منذ أسبوعين أن بعض الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة " رانيتيدين"، والمعروفة تجاريًا باسم دواء Zantac –عقار لعلاج حموضة وقرحة المعدة- يحتوي على شوائب من مادة النتروزامين، N-nitrosodimethylamine (NDMA) بمستويات منخفضة، وهي إحدى المواد المسرطنة المحتملة للإنسان، - يمكن أن تسبب السرطان له-، وأنها مازالت تحقق في وجود الشوائب السرطانية.

وبناء على ذلك اتخذت الادارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة المصرية قرارًا بوقف تداول 21 دواءًا في السوق تحتوي على مادة الرانيتيدين، مؤكدة أنها تقوم حاليًا بتقييم ما إذا كانت المستويات المنخفضة من NDMA في الرانيتدين تشكل خطراً على المرضى من عدمه.

قد يهمك أيضًا: بعد حظر أدويتها من السوق.. إليك بدائل طبيعية للتغلب على الحموضة (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية