حالة طبية نادرة.. نمو "رموش" في فم سيدة إيطالية

12:06 ص الخميس 06 فبراير 2020
حالة طبية نادرة.. نمو "رموش" في فم سيدة إيطالية

نمو رموش في الفم

إعلان

قبل أكثر من 10 سنوات، التقت شابة تبلغ من العمر 19 عامًا، بأطباء من جامعة "كامبانيا لويغي فانفيتيلي" بإيطاليا، لتحديد حالة نادرة، تعرف باسم "تضخم اللثة".

وفي دراسة للحالة الأخيرة، قال المتخصصون: "في عام 2009، أبلغنا عن شابة تعاني من خروج شعر يشبه الرموش، من الأنسجة الرخوة خلف الأسنان الأمامية العلوية مباشرة".

وهذه الفتاة لم تكن الحالة الأولى من نوعها في العالم، حيث كشفت الأبحاث عن 5 حالات أخرى مماثلة، تعود جميعها إلى رجال، في فترة الستينيات.

وأدت اختبارات الهرمونات والموجات فوق الصوتية إلى تشخيص حالة الفتاة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهي حالة إنجابية مرتبطة بالاختلالات الهرمونية.

والشعر الزائد، من الأعراض المصاحبة لهذه المتلازمة، وعادة ما يزهر في مناطق محددة بالجسم، مثل الوجع، والجذع، والأطراف، وفي الحالة المسجلة، ظهر الشعر خارج حدود المناطق المتوقعة.

نمو رموش في فم امرأة

وقام الأطباء بإزالة الشعر جراحيًا، ووصفوا للمريضة عقارًا، للمساعدة في معالجة الخلل الهرموني، ولكن بعد مرور 6 أعوام، عادت المريضة مرة أخرى، لتشكو من تكرار نفس المشكلة.

وهذه المرة، لم يقم الفريق الطبي بإزالة الشعر فقط، واغتنموا الفرصة لأخذ جزء صغير من الأنسجة، لإلقاء نظرة فاحصة تحت المجهر، ليجدوا أن الشعر يمتد من خلال أنسجة كثيفة غير معتادة في اللثة، وبعد مرور عام، ساءت حالتها، مع ظهور شعر في مواقع أكثر حول فمها.

اقرأ أيضًا: يهدد 1% من سكان العالم.. مرض نادر يصيب رجلًا بالعمى في الصين

ويشير الباحثون إلى أن الأنسجة المخاطية الموجودة داخل الفم ترتبط ارتباطًا وثيقا بالأنسجة، التي تبني جلدنا ونحن أجنة، وليس من الصعب تخيل كيف يمكن تنشيط خلايا الشعر نظريا.

وقالوا إن الغدد المنتجة للزيوت في جلدنا الخارجي، تنمو عادة داخل الفم، ما يؤدي إلى حالة تسمى حبيبات فورديس.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية