أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة" تعلن نجاح أول حالة حقن ببلازما المتعافين من كورونا

07:54 م الأحد 10 مايو 2020
"الصحة" تعلن نجاح أول حالة حقن ببلازما المتعافين من كورونا

بلازما المتعافين

كتب - أحمد كُريِّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح أول حالة حقن ببلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد، من أصل اثنين تم حقنهما بالبلازما.

وقال مصدر باللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن النتائج جاءت إيجابية، وحدث تحسن كبير للحالة الأولى بعد 48 ساعة فقط من حقنه بالبلازما، وقارب على الخروج من المستشفى المحجوز بها.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم التوسع في حقن المصابين بالبلازما من منتصف الأسبوع الجاري، مشيرًا إلى أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على تجميع أكبر عدد من وحدات البلازما من المتبرعين، لتجميع مخزون لعلاج عدد أكبر من المصابين.

وأكد أن الوزارة تتبع أفضل الأساليب العلمية في عملية استخدام البلازما، حيث وضعت بروتوكول على أعلى مستوى لتجميع بلازما المتعافين من الفيروس وعمل كافة التحاليل اللازمة لهم، لضمان سلامة البلازما.

وأشار إلى أن البلازما تستخدم في علاج الحالات المتقدمة والحرجة من المصابين بفيروس كورونا، مؤكدًا أن عدد المتبرعين في تزايد مستمر ويتم الاطمئنان على المتبرعين بعد انتهاء عملية التبرع وطمأنتهم على صحتهم.

اقرأ أيضًا: 436 إصابة جديدة و11 وفاة.. إليك آخر مستجدات فيروس كورونا في مصر

وأوضح مصدر مسئول آخر باللجنة أن زيادة أعداد المتعافين سوف يتيح الوحدات الكافية من البلازما لعلاج المصابين الآخرين بالفيروس المستجد.

وقال: "لو جمعنا عدد كبير من المتبرعين سيكون أملًا كبيرًا لعلاج الكثير من المرضى وانقاذ حياتهم".

وبحسب المعايير العالمية، يتم حقن مريض كورونا بوحدتين من البلازما مرة واحدة فقط، وبعدها يتعافي بعد إجراء كافة تحاليل التوافق اللازمة، وكل متبرع يتم سحب البلازما منه وفصلها إلى 4 وحدات تكفي لمريضين.

ويتم إجراء تحليل NUTRPLIZITION، لمعرفة مدى فعالية الأجسام المضادة في أجسام المتعافين، وصلاحيتها في علاج المصابين بالفيروس، بحسب الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية