انخفاض هرمون الذكورة يزيد مخاطر وفاة الرجال بكورونا

08:11 م السبت 16 مايو 2020
انخفاض هرمون الذكورة يزيد مخاطر وفاة الرجال بكورونا

وفاة الرجال بفيروس كورونا

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

كشفت دراسة ألمانية حديثة، أن الرجال الذين يعانون من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، من المصابين بكوفيد 19، هم معرضون لخطر الوفاة بسبب الفيروس.

وكانت دراسة سابقة قد وجدت أن الرجال أكثر الفئات عُرضة لخطر الوفاة بفيروس كورونا المستجد، لكن الأطباء لم يتمكنوا من معرفة السبب وقتها، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأجريت الدراسة الحديثة في المركز الطبي الجامعي في "هامبورغ-إيبندورف" على 45 مصابًا بكوفيد 19، وتكونت العينة من خمسة وثلاثون رجلًا وعشرة من النساء، مع سبعة مرضى يحتاجون إلى الأكسجين و33 منهم بحاجة إلى التهوية، توفي تسعة رجال وثلاث سيدات أثناء الدراسة.

وسجل ثلثي الرجال 68% انخفاضًا في مستوى هرمون الذكورة، في مقابل 60% من الإناث لديهم نسبة مرتفعة في هرمون التستوستيرون.

وكشفت نتائج الدراسة أن انخفاض التستوستيرون لدى الرجال هو عامل خطر، نظرًا لتحفيز الجسم على حدوث عاصفة السيتوكين والتي تنتهي بخطر الوفاة، لذا هرمون الذكورة أساسي في استجابة الجسم المناعية ضد المرض، وتنظيم هجمات على الفيروس التاجي.

يساعد هرمون التستوستيرون في تنظيم الاستجابة المناعية للجسم، ولكن عندما يوجد بمستويات منخفضة لدى الرجال، تنخفض معه القدرة على التحكم في الجهاز المناعي، ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالعدوى، وعندها يفقد الجسم السيطرة على الجهاز المناعي، وتحدث عاصفة السيتوكين، وتزداد مخاطر حدوث الوفاة بكوفيد 19.

اقرأ أيضًا: لماذا يفتك فيروس كورونا بالرجال أكثر من النساء؟.. خبراء يوضحون

قد يهمك: دراسات تؤكد: فيروس كورونا يهدد الرجال أكثر من النساء

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية