أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إحداها الالتهاب الرئوي.. الأمم المتحدة تحذر من تأجيل تطعيم 80 مليون طفل

02:58 م الأحد 24 مايو 2020
إحداها الالتهاب الرئوي.. الأمم المتحدة تحذر من تأجيل تطعيم 80 مليون طفل

الأمم المتحدة تحذر من تأجيل تطعيم 80 مليون طفل وك

وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية واليونيسف من التأثير السلبي لفيروس كورنا المستجد، على حياة 80 مليون طفل، نظرًا لتعطيل برامحج التطعيم لأولئك الأطفال في عشرات البلدان.

وضمت وكالتا الأمم المتحدة جهودهما الى التحالف العالمي للّقاحات والتحصين "جافي"، للتحذير من هذه المشكلة التي قد تمهد الطريق لعودة أمراض مميتة رغم ان الوقاية منها متوفرة، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي افتراضي مشترك إن "كوفيد-19 يهدد بتقويض خدمات التطعيم التي تحمي حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "هذا يعرض عشرات ملايين الأطفال في البلدان الغنية والفقيرة لخطر الأمراض القاتلة مثل الخناق والحصبة والالتهاب الرئوي".

وأشار الى أنه بينما يبحث العالم عن لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا المستجد، فإن اللقاحات المتوفرة بالفعل للوقاية من أمراض أخرى تحتاج الى أن يتم توزيعها.

وقال تيدروس "تشير التحليلات الأولية إلى أن خدمات التحصين الروتيني مُعرقلة إلى حد كبير في 68 دولة على الأقل، ومن المرجح أن يؤثر هذا على نحو 80 مليون طفل دون عمر السنة في هذه البلدان".

وأضاف "إن أي تعليق لخدمات تطعيم الأطفال يمثل تهديدا كبيرا للحياة".

في غضون ذلك قال الخبراء إن من الضروري الحفاظ على هيكلية برامج التطعيم الروتيني في البلدان الفقيرة، لأن هذه الشبكات ستكون هي نفسها المستخدمة لتوزيع لقاح كوفيد-19 في نهاية المطاف.

وأعلنت اليونيسف أن حملات التطعيم ضد الحصبة تم تعليقها في 27 دولة وحملات شلل الأطفال في 38 دولة.

وقالت المديرة التنفيذية لوكالة الأمم المتحدة للأطفال هنرييتا فور إن الدول اضطرت إلى تعليق الحملات بسبب الحاجة إلى الحفاظ على التباعد الاجتماعي والجسدي، في حين أن بعض المراكز الصحية قد طغت عليها جهود الاستجابة لفيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه، أعيد نشر العاملين الصحيين لمعالجة مرضى كوفيد-19 ولم يتمكن بعض الآباء من نقل أطفالهم إلى مواقع التطعيم بسبب القيود المفروضة على الحركة.

وقالت فور إن الدول بحاجة إلى تكثيف جهودها لتعقب الأطفال غير المحصنين، وإيجاد حلول مبتكرة كما فعلت لاوس بتطعيم الأطفال في محلات السوبرماركت.

وقال رئيس "جافي" سيث بيركلي إن على البلدان أن تفعل ما بوسعها لمواصلة حملات التطعيم.

وأضاف "إذا أهملنا سلاسل الامداد والبنية التحتية للتحصين التي تحافظ على استمرار عمل هذه البرامج، فإننا نخاطر أيضا بالإضرار بقدرتنا على نشر لقاحات كوفيد-19 التي تمثل أفضل فرصة لنا لهزيمة هذا الوباء".

وناشد الدول أن تساهم بسخاء خلال قمة المانحين العالميين للّقاحات في 4 حزيران/يونيو، والتي تستضيفها لندن.

وقال تيدروس "بينما تجاوز العالم خمسة ملايين حالة مسجلة من كوفيد-19، فإننا ندرك أهمية بناء الوحدة الوطنية والتضامن العالمي للتعلم من بعضنا البعض والقضاء على الفيروس في كل مكان".

اقرأ أيضًا: حقن أم نقط؟.. تطعيمات الأطفال من يوم وحتى 18 شهرًا بجرعاته

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية