أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إصابة فتاة بفشل كبدي بسبب تناول المكملات الغذائية

04:47 م الأحد 03 مايو 2020
إصابة فتاة بفشل كبدي بسبب تناول المكملات الغذائية

المكملات الغذائية

كتبت - ياسمين الصاوي:
أصيبت شابة تبلغ من العمر 23 عامًا، من ولاية تكساس الأمريكية، بالفشل الكبدي، وسط إلقاء الأطباء اللوم على تناولها المكملات الغذائية.
وتبين أن إيملي جوس، كانت تحرص على تناول 4 أقراص من المكملات الغذائية يوميًا، وذلك لعدة أشهر، وفقًا لما جاء بموقع "Health".
وقررت جوس التوقف عن تناول تلك المكملات بعدما بدأت في الشعور ببعض الأعراض المزعجة، مثل ألم البطن والإجهاد وتحول لون بياض العين إلى الأصفر، وبعد مرور 3 أسابيع، فوجئت بإصابتها بالفشل الكبدي، فتوجهت على الفور إلى المستشفى، وخضعت لجراحة زرع كبد جديد.
وقالت جوس: "بقيت على قيد الحياة بسبب شخص تبرع لي بكبده، وأشعر حقًا بالشكر والامتنان له".
واكتشف الأطباء أثناء جراحة زرع الكبد، أن كبد الفتاة العشرينية تعرض للتلف نتيجة بعض المكونات الموجودة في المكملات الغذائية، بينما أعربت الفتاة عن دهشتها: "لم أتخيل لحظة أن المكملات الغذائية يمكن أن تؤدي إلى شيء يهدد حياتي".

ماذا يعني فشل الكبد؟

ذكر موقع "مايو كلينيك"، أن فشل الكبد يعد بمثابة حالة صحية تشير إلى عدم قدرة الكبد على أداء وظيفتها، وتحدث بسرعة، أي خلال أيام أو أسابيع فقط، وتسبب مضاعفات صحية خطيرة مثل النزيف الحاد وزيادة ضغط الدم بالمخ.
وتخضع بعض الحالات للعلاج، لكن الغالبية العظمى يتم علاجها نهائيًا عن طريق جراحات زرع الكبد، وعادة ما تتلخص الأعراض فيما يلي:
-اصفرار الجلد والعين.
-ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
-انتفاخ البطن.
-القيء والغثيان.
-عدم القدرة على النوم.
-الشعور بعدم الراحة.
وفي حال ظهور أي من الأعراض التالية، لا بد من التوجه السريع لتلقي الرعاية الطبية، حتى لا يتعرض المصاب لأي مضاعفات صحية، مثل تراكم السوائل بالمخ أو النزيف أو العدوى أو الفشل الكلوي.

ما علاقة فشل الكبد بالمكملات الغذائية؟

قالت جيفري وينستين، المدير الطبي لخدمات وزرع الكبد بمستشفى ميثوديست، إن فشل الكبد الناتج عن تناول المكملات الغذائية أمرًا نادرًا.
وحول المكملات الغذائية التي لم تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أضافت وينستين: "بعض المنتجات التي يتم الإعلان عنها تعتبر طبيعية وصحية".
وأكدت: "في رأيي أن جميع المنتجات ما هي إلا أدوية، وتحتوي على مواد كيميائية، لذا يجب الانتباه إلى كيفية استخدامها والهدف من تناولها".
وتبين أن المكملات الغذائية ليست السبب الوحيد وراء التعرض لفشل الكبد، لكن الإفراط في تناول أي أدوية يترك سمومًا داخل الجسم، تؤدي إلى تلف الأعضاء والإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: أرقام وحقائق عن تأثير الأدوية على الكبد.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية