أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هيئة الدواء المصرية: الاتفاق مع "استرازينكا" على حجز لقاح أكسفورد

03:57 م الإثنين 22 يونيو 2020
هيئة الدواء المصرية: الاتفاق مع "استرازينكا" على حجز لقاح أكسفورد

لقاح أكسفورد

كتب - كريم حسن:

كشف الدكتور علي الغمراوي، مستشار هيئة الدواء المصرية والمتحدث الرسمي باسمها، عن الاتفاق مع الموزع الرئيسي للقاح أكسفورد في إفريقيا والشرق الأوسط على حجز الكمية التي ستحتاجها مصر من اللقاح، موضحًا أن الهيئة على اتصال بالشركة المنتجة للقاح "استرازينكا".

وأوضح الغمراوي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "Mbc مصر"، الذي الإعلامي عمرو أديب، أن الأدوية المستخدمة في علاج مرضى فيروس كورونا التي تم ضخها في السوق، خلال الفترة من 8 يونيو، وحتى 17 يونيو، تساوي ما يتراوح بين ثلاثة إلى ستة أضعاف البيع الشهري من تلك الأدوية.

وأكد الغمراوي، أن إدارة التفتيش الصيدلي تقوم بدورها في التفتيش على شركات الأدوية للتأكد من تنفيذ الخطة الإنتاجية المرسلة لهيئة الدواء، كما يتم التفتيش على شركات توزيع الأدوية للتأكد من توزيع الأصناف المختلفة على أكبر عدد من الصيدليات بصورة عادلة، وأيضًا يتم التفيش على الصيدليات مع عدم الإفصاح عن هوية المفتشين.

وانتقد الغمراوي، سلوك الكثير من الأشخاص من القيام بتخزين الأدوية، مؤكدًا أن هذه العادات من الأسباب الرئيسية لعدم توافر بعض الأدوية.

وأشار مستشار هيئة الدواء، إلى اختلاف الأسماء التجارية لبعض الأدوية، على الرغم من احتوائها على نفس المادة الفعالة، مناشدًا المواطنين عدم الاهتمام بالاسم التجاري للدواء، وشراء بدائله حال عدم تواجد أنواع معينة، وعلى سبيل المثال، مكملات فيتامين C لها العديد من الأسماء التجارية.

اقرأ أيضًا: وقف صرف أدوية كورونا لحالات العزل المنزلي من المستشفيات

وأوضح الغمراوي، أنه تم البدء في عملية إنتاج دواء "رمديسفير" المستخدم في علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر، مؤكدًا أن هناك لجان مختصة بمتابعة آخر ما تم التوصل إليه في عمليات إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في مختلف مراكز الأبحاث على مستوى العالم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد تلقى تقريرًا من الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، بشأن الجهود المبذولة من الهيئة خلال الفترة من 8 يونيو وحتى 17 يونيو لتأمين الاحتياجات الدوائية لمواجهة الفيروس التاجي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية