خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

دراسة حديثة: المكسرات قد تنقذ حياة مرضى سرطان الثدي

08:18 م السبت 23 أكتوبر 2021
دراسة حديثة: المكسرات قد تنقذ حياة مرضى سرطان الثدي

سرطان الثدي

كتبت- ياسمين الصاوي:
كشفت دراسة حديثة، استمرت 10 سنوات، أن تناول المصابات بسرطان الثدي المكسرات أدى إلى استمتاعهم بحياة وصحة أفضل بعد التعافي مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن المكسرات.
وشملت الدراسة، المنشورة في المجلة الدولية للسرطان، أكثر من 3000 مريضة بسرطان الثدي من شنغهاي بالصين، تم سؤالهم عن معدل استهلاكهم للمكسرات بعد مرور 5 سنوات على تشخيص إصابتهم بالمرض، حسبما نشر موقع "WebMD".
وعمل الباحثون على تقييم والربط بين تناول المكسرات وفرص عودة سرطان الثدي مرة أخرى والوفاة المبكرة، حيث تبين أنه كلما زادت كمية استهلاك المكسرات، قلت مخاطر التعرض للمشكلات السابقة.
وأكد الباحثون، أن مخاطر عودة سرطان الثدي مرة أخرى تراجعت بنسبة 52% في حال تناول المكسرات، كما انخفضت معدلات الوفاة بما يقارب الثلث.
وقال شياو أوشو، الأستاذ بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تينيسي: "تعد المكسرات من المواد المهمة في النظام الغذائي الصحي"، مضيفًا "يجب التشديد على تغيير نمط الحياة في الإرشادات الخاصة بالمتعافين من سرطان الثدي، فهناك رابطًا قويًا بين تناول المكسرات والحياة بشكل أفضل بعد التعافي".
وشملت الدراسة جميع أنواع المكسرات: اللوز والبيكان وعين الجمل والكاجو والسوداني والبندق والفستق، والتي تعد مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن وغيرها من المركبات النباتية الصحية الأخرى.
وعلى الجانب الآخر، طلبت ويندي تشين، أخصائي أورام الثدي في معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن، التعليق على الدراسة قائلة "إنها الدراسة الوحيدة التي تشير إلى ذلك، والدليل القائم لدى الباحثين ضعيف".
وأفادت تشين، أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بشكل عام لديهم مستوى تعليمي ودخل شهري أعلى من غيرهم، فضلاً عن انخفاض مؤشر كتلة الجسم لديهم وكونهم أكثر حرصًا على ممارسة الرياضة والنشاط البدني، وكل هذه العوامل تساهم في فرص العيش بشكل أفضل بعد التعافي من سرطان الثدي.
وأكدت إيرين فان بلاريجان، عالمة الأوبئة في جامعة كاليفورنيا، أن العلاقة بين تناول المكسرات والاستمتاع بصحة أفضل بعد التعافي من سرطان الثدي ربما تبدو "محدودة".

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية