أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير: سلالة دلتا المنتشرة حاليًا قد تكون المتحور الأخير لفيروس كورونا

12:53 م الخميس 07 أكتوبر 2021
خبير: سلالة دلتا المنتشرة حاليًا قد تكون المتحور الأخير لفيروس كورونا

سلالة دلتا قد تكون المتحور الاخير لكورونا

وكالات

قال الخبير المعروف يفجيني كونين، عضو الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وعضو Academia Europaea، والعضو الأجنبي في أكاديمية العلوم الروسية، والباحث الرائد في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية التابع للمكتبة الطبية الوطنية لمعاهد الصحة الأمريكية، إن سلالة "دلتا" المنتشرة بين سلالات فيروس كورونا المستجد، تعتبر بمثابة القاعدة لتطور هذا الفيروس.

وأضاف كونين، وقد تكون سلالة "دلتا" المتحور الأخير لفيروس كورونا، موضحًا أنه على مدى فترة من الوقت، منذ حوالي شهرين، بقي متحور دلتا سائدا ومستقرا، ويبقى السؤال - هل سيتم استبدال هذا المتحور بآخر، أم أنه بات الشكل النهائي للفيروس؟، وأجاب:" طبعا يجب علينا أن ندرك أن المسار التكيفي لأي كائن حي، بما في ذلك الفيروس، معقد للغاية"، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "نوفوستي".

وأضاف عضو الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وهو يتضمن العديد من القمم والخيارات المختلفة، ولكن كلما زاد تمحور الفيروس وكلما زاد تكيفه لدى الجسم المضيف له، بات تطوره إلى الأعلى أكثر صعوبة، لتصبح أقل بكثير طرق انتقاله إلى شكل أعلى من العدوى.

وأوضح الباحث الرائد في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية التابع للمكتبة الطبية الوطنية لمعاهد الصحة الأمريكية، أنه في ظروف تطعيم السكان ضد فيروس كورونا، تنتقل إلى المقدمة، قدرة الفيروس على اختراق الدفاع المناعي المتشكل، وأشار إلى أن ظهور مثل هذه السلالات يترافق ببعض الصعوبات، ومن الصعب على الفيروس الحفاظ على قدرة عالية على الارتباط بالمستقبلات، وفي نفس الوقت "الهروب" من الأجسام المضادة.

وقال: "من الصعب الجمع بين كل ذلك، وتبقى قليلة جدا فرص دلتا، لإنتاج طفرات قادرة على الصمود أمام الأجسام المضادة".

وأقر الخبير، بأنه لا يستطيع الجزم بأن الفيروس لن ينتقل إلى مستوى جديد من التطور، لكن العوامل المذكورة تشير إلى أن الوضع ليس في غاية السوء.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف تأثيرات الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية