أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مرض غامض يودي بحياة 89 شخصًا في جنوب السودان

12:02 ص الجمعة 17 ديسمبر 2021
مرض غامض يودي بحياة 89 شخصًا في جنوب السودان

مرض غامض في جنوب السودان

أعلنت وزارة الصحة في جنوب السودان، عن انتشار مرض غامض في بلدة فنجاك الشمالية، بولاية جونغلي، ولم يستطع العلماء المحليون التعرف عليه، إلا أن العينات الأولية أعطت نتائج سلبية للكوليرا.

وانطلاقًا من الدور المنوطة به، أرسلت منظمة الصحة العالمية فرقة عمل، للتحقيق في هذا المرض، الذي أدوى بحياة 89 شخصًا على الأقل في جنوب السودان، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن شبكة BBC.

ومن جانبه، قال لام تونغوار كويغونغ، وزير الأراضي والإسكان والمرافق العامة بولاية الوحدة المتاخمة لجونغلي، إن الفيضانات التي شهدتها فنجاك ساهمت في انتشار بعض الأمراض، مثل الملاريا.

وأضاف المسئول السوداني أن الفيضانات حرمت المنطقة من الحصول على الإمدادات الغذائية والسلع الأساسية، مما أسفر عن إصابة الكثير من الأطفال بسوء التغذية.

اقرأ أيضًا: أخطر 4 أوبئة اجتاحت العالم

وفي سياقٍ متصل، أوضحت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الدولية MSF، أن الفوضى الناجمة عن الفيضانات تزيد الآن من الضغط على المرافق الصحية.

وأعربت المنظمة عن قلقها إزاء مستويات سوء التغذية الحاد التي وصلت إليها البلدة، حيث تسببت في تضاعف عدد الأطفال المجحوزين في المستشفيات.

وكشف الدكتور أمجد الخولي، استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أن المرض المجهول قد يكون مرتبطًا بحالة الفيضانات التي ضربت جنوب السودان.

وأكد الخولي في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، المذاع على قناة MBC مصر، أنه لا يمكن الجزم بأن المرض الغامض هو الكوليرا، مشيرًا إلى أنه خلال أيام، سيعلن فريق الصحة العالمية عن الكثير من الحقائق، بعد انتهائه من فحص العينات المأخوذة من المرضى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية