أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشابه لعقار ميرك.. مصر تنتج أول دواء فموي لعلاج كورونا

01:29 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021
 مشابه لعقار ميرك.. مصر تنتج أول دواء فموي لعلاج كورونا

عقار ميرك

كتب- أحمد كريم:

أعلنت هيئة الدواء برئاسة الدكتور تامر عصام، إعطاء تصريح طواريء لأحد أحدث مصانع الأدوية المصرية والمقام على 22 ألف متر مربع في مدينة بدر بمواصفات جودة ألمانية لتصنيع وإنتاج عقار دواء هوكستربريفر لعلاج فيروس كورونا في خمسة أيام فقط قريباً بحسب بيان للشركة المنتجة، وهو نفس العقار الذي تنتجه شركة ميرك تحت اسم مولونوبرفير "Molnupiravir".

وأوضحت الشركة، أن ذلك ياتي تزامنًا مع إطلاق العقار بالمملكة المتحدة بعد اعتماده من وكالة الأدوية البريطانية، وقيام الولايات المتحدة الأمريكية بحجز شراء جرعات منه بمبلغ 1.2 مليار دولار، واليابان بحجز جرعات 1.6 مليون جرعة بمبلغ 1.1 مليار يورو، وإبرام أستراليا وسنغافورة وكوريا الجنوبية اتفاقيات شراء مماثلة.

ويعد تصنيع دواء هوكستربريفر لعلاج الكورونا في خمسة أيام يأتي في إطار سعي الدولة المصرية الدائم للقضاء على وباء كورونا؛ حيث سيكون التصنيع تحت رقابة ومراجعة صارمة من قبل خبراء هيئة الدواء المصري لضمان سلامة وفاعلية الدواء حرصاً على سلامة وصحة المواطن المصري.

وبحسب بيان الشركة، تؤكد شركة ميرك الأمريكية، أن العقار الجديد يحتوي على ملف أمان نظيف، ولأن الدواء الذي تنتجه الشركة يؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن يتم تناوله في المنزل بسهولة، وتصنيع الدواء الجديد في مصر بالتزامن مع طرحه في إنجلترا وأمريكا سيغير قواعد اللعبة؛ حيث إنه دواء فموي يعالج الكورونا في أقصر وقت ممكن؛ حيث يدخل ضمن مضادات الفيروسات التي تستطيع الحد من قدرة الفيروس على التكاثر ومن ثم إبطاء المرض والقضاء عليه.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، إن مصر ستنتج أقراص ميرك لعلاج مصابي كورونا حال موافقة هيئة الدواء المصرية بشكل رسمي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن شركتي فايزر وميرك قاموا بإنتاج الأقراص لعلاج فيروس كورونا وحصلوا على التصريحات لتداوله.

وأوضح تاج الدين، أن شركة ميرك حصلت على التصريح بتاريخ 30 نوفمبر 2021، بينما فايزر حصلت على التصريح في 15 ديسمبر، موضحًا أن الدولة الوحيدة اللي استخدمته هي المملكة المتحدة.

وأكد تاج الدين، أن مصر سوف تنتج دواء ميرك لعلاج مصابي كورونا خلال شهر أو شهرين حال موافقة هيئة الدواء المصرية، على أن يتم طرحه في الصيدليات، موضحًا أن الدواء الجديد يؤخذ بالفم ولا يحتاج المصاب أن يذهب إلى المستشفى، مشيرًا إلى أنه لا يغني عن أخذ اللقاح ولكنه يحد من الأعراض والمضاعفات من المراحل الأولى للمصابين بفيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية