أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يوفر الأسبرين حماية ضد كورونا؟.. إليك الحقيقة

08:30 م الخميس 11 مارس 2021
هل يوفر الأسبرين حماية ضد كورونا؟.. إليك الحقيقة

الأسبرين

كشفت دراسة حديثة، أن تناول الأسبرين الذي عادةً ما يتم استخدامه، إما لتسكين آلام الجسم أو الوقاية من الجلطات الدموية، قد يوفر حماية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بنسبة أكبر من 25%.

وتمكن باحثو الدراسة من التوصل لهذه النتيجة، بعد مراجعة بيانات أكثر من 10 آلاف شخص، من فبراير حتى يونيو 2020، بحسب ما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبعد مرور الخمسة أشهر، تبين للباحثين أن الأسبرين قلل من فرص الإصابة بكورونا لدى 16% من الأشخاص الذين كانوا يتناولوه، بنسبة 29%، مقابل 73 شخصًا أصيبوا بالعدوى، رغم استخدامهم له.

اقرأ أيضًا: للوقاية من الجلطات.. إليك الطريقة المناسبة لتناول الأسبرين

وقال مؤلفو الدراسة: "عندما يكتشف الجسم عدوى فيروسية، يسرع في إنتاج مادة مضادة، تعرف باسم IFM، ولكن فيروسات الحمض النووي الريبوزي، مثل كورونا، تستطيع الإفلات منها".

وأضافوا: "يجبر الفيروس التاجي الجسم عند الإصابة به على إنتاج المزيد من مادة كيميائية، تسمى البروستاغلاندين E2 أو PGE2، تقوم بتثبيط فعالية IFN وتدمر كرات الدم البيضاء".

وبتناول قرص واحد من الأسبرين، بتركيز 75 ملليجرام، يمكن منع الجسم من تخليق مادة PGE2، ومن ثم إتاحة الفرصة أمام INF لمقاومة عدوى كوفيد-19 حال الإصابة بها والقضاء على الفيروس، بحسب الباحثين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية