أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تعليق استخدامه في 4 دول.. "الأدوية الأوروبية" تنصف لقاح أسترازينيكا

11:22 م الخميس 11 مارس 2021
بعد تعليق استخدامه في 4 دول.. "الأدوية الأوروبية" تنصف لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

أوضحت الهيئة المنظمة للأدوية في أوروبا، اليوم الخميس، أن مخاطر تجلط الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، ليست مرتفعة.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية: "المعلومات المتوفرة حتى الآن، تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس"، بحسب ما جاء بوكالة "فرانس برس".

ويأتي ذلك، في أعقاب تعليق الدنمارك والنرويج وآيسلنندا والنمسا استخدام اللقاح البريطاني، بعد ظهور تقارير تثبت أنه يتسبب في تكون جلطات دموية في الشرايين.

وقررت النمسا إيقاف التطعيم بلقاح شركة "أسترازينيكا"، حتى تنتهي من التحقيق في وفاة شخص، أصيب بالانسداد الرئوي بعد الحصول عليه.

اقرأ أيضًا: اكتشاف طريقة تزيد من فعالية لقاح أسترازينيكا ضد كورونا

وأشارت السلطات الصحية الدنماركية، إلى أن قرار تعليق استخدام اللقاح لمدة أسبوعين، جاء بعد وفاة سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا بسبب جلطة دموية، أصيبت بها بعد تلقيها جرعة من نفس الدفعة التي استخدمت في النمسا.

وعبر موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، علق ماغنوس هيونيك، وزير الصحة الدنماركي على هذا القرار بقوله: "لا يمكن في الوقت الحالي استنتاج ما إذا كانت هناك صلة بين التطعيم باللقاح والوفاة بالجلطات، نحن نتصرف بشكل استباقي، ولكن الأمر لا يزال يحتاج إلى تحقيق شامل".

ووصف جير بوكولم، مدير إدارة الوقاية من العدوى ومكافحتها في المعهد النرويجي للصحة العامة، إيقاف التطعيم باللقاح بـ"القرار الاحترازي"، دون الكشف عن موعد انتهاء التعليق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية