أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صورة الدم الكاملة هل تكفي لتشخيص كورونا؟..أسرار يكشفها الفحص عن صحتك

04:11 م الخميس 22 أبريل 2021
 صورة الدم الكاملة هل تكفي لتشخيص كورونا؟..أسرار يكشفها الفحص عن صحتك

صورة الدم الكاملة استخدامات متعددة

يعتبر فحص تعداد الدم الكامل (CBC) اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى "وبحسب مايو كلينك" يقيس فحص تعداد الدم الكامل العديد من مكونات الدم وسماته، بما في ذلك:

خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين

خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى

الهيموجلوبين، البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء

حجم الكريات الحمراء المكدسة (الهيماتوكريت)، نسبة خلايا الدم الحمراء إلى المكون السائل أو البلازما في الدم

الصفائح التي تساعد في تجلط الدم

الارتفاع أو الانخفاض غير الطبيعي في تعداد الدم التي يكشف عنها فحص تعداد الدم الكامل قد يشير إلى إصابتك بحالة طبية كامنة الذي يستدعي إجراء المزيد من التقييم.

سبب إجراء فحص صورة الدم الكاملة

تعداد الدم الكامل هو اختبار دم شائع يتم عمله لعدة أسباب:

لمراجعة صحتك العامة. قد يوصي طبيبك بعمل تعداد دم كامل كجزء من الفحص الطبي الروتيني لمراقبة صحتك العامة ولفحص مجموعة متنوعة من الاضطرابات، مثل فقر الدم أو اللوكيميا.

لتشخيص حالة طبية. قد يقترح طبيبك إجراء تعداد الدم الكامل إذا كنت تعاني الضعف أو التعب أو الحمى أو الالتهاب أو الكدمات أو النزيف. قد يساعد تعداد الدم الكامل في تشخيص سبب هذه العلامات والأعراض. إذا كان طبيبك يشك في أنك مصاب بالتهاب، فإنه يمكن أن يساعد الاختبار أيضًا في تأكيد ذلك التشخيص.

لمتابعة حالة طبية. إذا تم تشخيص إصابتك باضطراب في الدم يؤثر على عدد خلايا الدم، فقد يستخدم طبيبك تعداد الدم الكامل لمراقبة حالتك.

لمراقبة العلاج الطبي. يمكن استخدام تعداد الدم الكامل لمراقبة صحتك إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على عدد خلايا الدم.

ابيضاض الدم النقوي المزمن

ابيضاض الدم مشعر الخلايا

ارتفاع ضعط الدم لدى الأطفال

اقرأ أيضا: هل تؤكد صورة الدم الكاملة الإصابة بكورونا من عدمها؟.. طبيب يوضح

استعدادات فحص صورة الدم الكاملة

إذا تم فحص عينة دمك فقط لمعرفة تعداد الدم الكامل، يمكنك تناول الطعام والمشروبات طبيعيًا قبل الاختبار. إذا كانت عينة دم المريض ستخضع لفحوصات إضافية، فقد يحتاج المريض للصيام لوقت محدد قبل إجراء الاختبار. سوف يقدم لك الطبيب تعليمات محددة.

كيفية فحص صورة الدم الكاملة

لفحص تعداد الدم الكامل، يقوم أحد أفراد فريق الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد بذراعك، عادة في الثنية الموجودة عند المرفق. يتم إرسال عينة الدم إلى أحد المختبرات لتحليلها. يمكنك العودة إلى ممارسة الأنشطة المعتادة على الفور.

مؤشرات النتائج

تبين القيم التالية نتائج تعداد الدم الكامل الطبيعية للبالغين:

تعداد خلايا الدم الحمراء

الذكر: 4.35 إلى 5.65 تريليون خلية/اللتر*

(4.35 إلى 5.65 ملايين خلية/الميكرولتر**)

الأنثى: 3.92 إلى 5.13 تريليون خلية/اللتر

(3.92 إلى 5.13 ملايين خلية/الميكرولتر)

الهيموغلوبين

الذكر: 13.2 إلى 16.6 غرامًا/الديسيلتر***

(132 إلى 166 غرامًا/اللتر)

الأنثى: 11.6 إلى 15 غرامًا/الديسيلتر

(116 إلى 150 غرامًا/اللتر)

الهيماتوكريت

الذكر: 38.3 إلى 48.6 بالمئة

الأنثى: 35.5 إلى 44.9 بالمئة

تعداد خلايا الدم البيضاء

3.4 إلى 9.6 مليارات خلية/اللتر

(3400 إلى 9600 خلية/الميكرولتر)

عدد الصفائح الدموية

الذكر: 135 إلى 317 مليار/اللتر

(135,000 إلى 317,000/الميكرولتر)

الأنثى: 157 إلى 371 مليار/اللتر

(157,000 إلى 371,000/الميكرولتر)

استخدامات فحص صورة الدم الكامل

فحص تعداد الدم الكامل لا يكون عادةً اختبار تشخيصي نهائي. اعتمادًا على السبب الذي أوصى به طبيبك لهذا الاختبار، قد تتطلب أو لا تتطلب النتائج خارج النطاق الطبيعي المتابعة. قد يحتاج طبيبك إلى النظر إلى نتائج اختبار تعداد الدم الكامل (CBC) مع نتائج اختبارات الدم الأخرى، أو قد يكون من الضروري إجراء اختبارات إضافية.

على سبيل المثال، إذا كنت بصحة جيدة وليس لديك أي علامات أو أعراض للمرض، فإن نتائج تعداد الدم الكامل خارج النطاق الطبيعي قد لا تكون مصدرًا للقلق، وقد لا تكون هناك حاجة للمتابعة. إذا كنت تخضع لعلاج السرطان، فقد تشير نتائج تعداد الدم الكامل خارج النطاق الطبيعي إلى الحاجة إلى تغيير خطة العلاج.

في بعض الحالات، إذا كانت نتائجك أعلى أو أقل بكثير من النطاقات الطبيعية، فقد يحيلك طبيبك إلى طبيب متخصص في أمراض الدم (أخصائي أمراض الدم).

هل تكفي تحاليل "CBC" للكشف عن كورونا؟

تحظى تحاليل صورة الدم الكاملة بأهمية كبيرة حال الاشتباه في الإصابة بكورونا، لكنها ليست كافية للكشف عن الإصابة بالفيروس من عدمها، وهو ما يؤكده تحليل "PCR" .

مؤشرات نتائج فحص صورة الدم الكاملة

قد تشير النتائج في المناطق التالية فوق المعدلات الطبيعية أو أدنى منها في تعداد الدم الكامل إلى وجود مشكلة.

عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت. ترتبط نتائج عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت؛ لأن كل منها يقيس أحد جوانب خلايا الدم الحمراء.

إذا كانت نسب هذه المناطق الثلاثة أقل من المعتاد، فستكون مصابًا بفقر الدم. يتسبب فقر الدم في الإرهاق والتعب. يوجد العديد من الأسباب لفقر الدم، بما في ذلك انخفاض مستويات بعض الفيتامينات أو الحديد، أو فقدان الدم، أو وجود حالة كامنة.

يمكن أن يشير عدد خلايا الدم الحمراء الأعلى من المعدل الطبيعي (كثرة كريات الدم الحمراء)، أو ارتفاع مستويات الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت، إلى وجود حالة طبية كامنة، مثل كثرة الحمر الحقيقية، أو مرض القلب.

عدد خلايا الدم البيضاء. قد يكون انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (نقص الكريات البيض) بسبب حالة طبية، مثل اضطراب المناعة الذاتية الذي يدمر خلايا الدم البيضاء، أو مشاكل نخاع العظام، أو السرطان. يمكن لبعض الأدوية أيضًا أن تتسبب في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك أكثر من الطبيعي، فقد تكون مُصابًا بعدوى أو التهاب. أو قد يشير إلى أنك تعاني اضطرابًا في الجهاز المناعي، أو مرضًا في نخاع العظام. وقد يكون عدد خلايا الدم البيضاء المرتفع أيضًا رد فعل لدواء.

عدد الصفائح الدموية. غالبًا ما يُعد عدد الصفائح الدموية الأقل من المعدل الطبيعي (قلة الصفيحات)، أو الأعلى من المعدل الطبيعي (كثرة الصفيحات)، علامةً على وجود حالة طبية كامنة، أو قد يكون أحد الآثار الجانبية لدواء. إذا كان عدد الصفائح الدموية خارج النطاق الطبيعي، فستحتاج على الأرجح إلى فحوص إضافية لتشخيص السبب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية