أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عقار جديد لعلاج التهاب الجلد التأتبي والربو الشديد

02:43 م الأحد 01 أغسطس 2021

كتب- مصطفى عريشة:
تصوير - علاء أحمد

وافقت هيئة الدواء المصرية EDA، على طرح عقار "دوبيكسنت" (Dupilumab) بسوق الدواء المصري للمرضى البالغين والمراهقين الذين يبلغ عمرهم 12 سنة فما فوق والذين يعانون من "التهاب الجلد التأتبي"الإكزيما" المعتدل- الشديد وعلاج إضافي لمرضى "الربو الشديد غير المتحكم فيه" المصحوب بالتهاب من النوع الثاني.

وقال الدكتور عاصم فرج، أستاذ الأمراض الجلدية و التجميل ورئيس المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية ورئيس الجمعية المصرية للأمراض الجلدية التجميلية: "وفقًا لأجدد الأبحاث، فقد أثر مرض التهاب الجلد التأتبي في جميع أنحاء العالم على 171 مليون شخص في عام 2019، وتبلغ نسبة الإصابة في الأطفال من 15-20٪ و1-3٪ في البالغين"

وأوضح فرج، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته سانوفي جنزايم اليوم الأحد: "الخيارات العلاجية المحدودة لالتهاب الجلد التأتبي المعتدل إلى الشديد في مصر والعالم تركت عبء جسدي ونفسى على العديد من المرضى، لذا فإن الدواء الجديد يساعد على التحكم في هذا المرض المزمن المعطل للحياة، والذي غالبًا ما يكون منهكًا بشدة للمرضى".

وأكد فرج: "في بعض الأحيان، يكون الطب التقليدي غير قادر على توفير حل جذري لبعض الأمراض الجلدية، فالبروتوكولات العلاجية المستخدمة حاليًا لا تمنح المريض سوى بعض الراحة الموضعية من خلال استخدام بعض أنواع الأدوية غير الآمنة للاستخدام طويل الأمد مثل بعض أنواع الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات والمضادات الحيوية والأدوية المثبطة للجهاز المناعي، وقد تسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل توقف النمو وضعف جهاز المناعة وغيرها، ولهذا السبب فإن هذه الأدوية تُعطى لفترات محدودة وفي حالات العدوى الشديدة فقط، بالإضافة إلى أن الأسباب الجينية لالتهاب الجلد التأتبي لا تزال غير مفهومة تمامًا حتى الآن، حيث توفر العلاجات التقليدية سيطرة محدودة ومؤقتة فقط على أعراض المرض، لكنها غير قادرة على توفير حل جذري لهذا المرض".

ومن هنا تتضح أهمية علاج مثل "دوبيكسنت" الذي يعد جسم مضاد أحادي النسيلة بشري بالكامل يثبط تأثير بروتينات إنترلوكين 4 (IL-4) وإنترلوكين 13 (IL-13)، بدون أن يتسبب في تثبيط المناعة.

وأظهرت بيانات من تجارب دوبيكسنت السريرية أن IL-4 وIL-13 هما المحركان الرئيسيان للالتهاب من النوع الثاني الذي يلعب دورًا رئيسيًا في التهاب الجلد التأتبي والربو.

وأثبتت التجارب فعالية الدواء في علاج أكثر من 300.000 مريض بدواء دوبيكسنت.

وقالت الدكتورة مهيرة حمدى السيد، أستاذ الامراض الجلدية كلية الطب جامعة عين شمس و رئيس الجمعية المصرية للامراض الجلدية،خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي: "على المستوى العالمي، يصاب 1 من كل 10 أشخاص بمرض الجلد التأتبى ومعدل الإصابة هو الأعلى في مرحلة الطفولة المبكرة. وفي مصر، يعتبر دوبيكسنت علاجًا للمرضى الذين يبلغ عمرهم 12 عامًا فما فوق والذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي المتوسط ​​إلى الشديد والذين لا يتم السيطرة على مرضهم بشكل كافٍ من خلال العلاجات الموضعية الموصوفة أو عندما لا يُنصح بهذه العلاجات. فإن دوبيكسنت هو الدواء البيولوجي الوحيد المعتمد لهذه الفئة من المرضى. "

وأفاد الدكتورعادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية كلية الطب جامعة عين شمس ونائب رئيس الجمعية المصرية العلمية للشعب الهوائية: "وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فقد أثر الربو على ما يقدر بنحو 262 مليون شخص في عام 2019 وتسبب في وفاة 461000 شخص. ولا يزال الأشخاص الذين يعانون من الربو الشديد غير المتحكم فيه بشكل كافٍ بالعلاجات الحالية يعانون من مشكلات في التنفس تهدد حياتهم ".

وقالت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية كلية الطب جامعة عين شمس: " إن التهاب النوع الثاني مسؤول عن العديد من الأعراض المتعارف عليها لمرض الربو، وهناك نسبة ليست بقليلة من مرضى الربو غير اامتحكم فيه لا يستجيبوا لبروتكولات العلاج التقليدية سواء كانت البخاخات او استخدام الكورتيكوستيرويدات الفموية بجرعات كبيرة و فترات طويلة مما يسمح باحتمالية ظهور مضاعفات أو أعراض جانبيه بسبب الكورتيزون."

وأضافت العسال: "يعتبر دوبيكسنت هو العلاج البيولوجي الأول المعتمد للمرضى في مصر الذين يعانون من الربو االشديد المعروف بعلامات حيوية متعددة للالتهاب من النوع الثانى، كما يمثل الدوبيكسنت أملاً وعلاجًا جديدًا لمرضى الربو الشديد. "

وأكدت العسال: "وبحسب النتائج الاولى عالميا لاستخدام عقار الدوبيكسنت أن هذا العقار لا يقلل فقط من التفاقم واستخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم، ولكنه يحسن أيضًا وظائف الرئة ونوعية حياة المرضى بشكل عام. "

وصرح الدكتور أحمد حجازي، المدير العام لشركة سانوفي جنزايمSanofi Genzyme في مصر والسودان "إننا في شركة سانوفي، وخاصة في القطاع المتخصص بالأمراض المناعية والأمراض النادرة، نعطي الأولوية لتزويد المرضى بأفضل وأحدث العلاجات المتاحة في جميع أنحاء العالم، وهذا انطلاقًا من إيماننا بأننا شريك رئيسي يلعب دورًا إيجابيًا في دعم وتنمية القطاع الطبي في مصر من خلال توفير أفضل الفرص العلاجية للمريض المصري والعمل بجهد كبير على تخفيف الألم عند المرضي."

وأكد حجازى، أن سانوفي جنزايم تلتزم بتقديم علاجات متطورة للمريض المصرى ذي الاحتياجات الطبية الخاصة لضمان حياة أفضل، كما يعد دواء دوبيكسنت أحد العلاجات الطبية المبتكرة الحديثة التي تقدمها سانوفي جنزايم للذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي المتوسط ​​إلى الشديد والربو الشديد، موضحاً أنه تم إطلاق دوبيكسنت بنجاح في60 دولة في جميع أنحاء العالم، ويعد إطلاقه في مصر حجر الزاوية في علاج مرضى الربو الشديد غير المتحكم فيه والتهاب الجلد التأتبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية