خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تعلن النسخة السادسة من بروتوكول علاج كورونا

07:11 م الثلاثاء 18 يناير 2022
الصحة تعلن النسخة السادسة من بروتوكول علاج كورونا

علاجات فيروس كورونا

كتب- أحمد كريم:

اعتمدت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة النسخة السادسة من بروتوكول علاج مرضى "كوفيد-19" بإدخال العديد من الأدوية التي أعتمدت موخرًا.

وبحسب النسخة الجديدة من بروتوكول العلاج، فإن التعديلات تشمل إضافة عقار "الباريزينيب Baricitinib" لعلاج الحالات الشديدة والحرجة بمستشفيات العزل المختلفة، التي قد تحتاج للوضع على أجهزة التنفس الصناعي، أو الدخول للرعاية المركزة.

ويعد هذا العقار جزءًا من فئة الأدوية التي تسمى مثبطات جانوس كيناز (JAK) التي تثبط التحفيز المفرط لجهاز المناعة، وأوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه هذا الشهر.

وتضمن التعديل الجديد تعديل جرعات دواء "ساريلوماب"، وهو عبارة عن أجسام مضادة اصطناعية، تُسمّى "أحادية النسيلة" وتنتمي إلى عائلة تُسمّى "مضادات الـ"إنترلوكين-6"، وأوصت بها منظمة الصحة العالمية منذ يوليو 2021 للحالات الأكثر خطورة أيضاً.

وحدد البروتوكول الجرعات المطلوبة لحالات الإصابة، والتي قسمها إلى حالات خفيفة وهي تلك التي لا تعاني من التهاب رئوي أو نفص في الأكسجين، والمتوسطة التي تعاني من التهاب رئوي بدون نقص الأكسجين.

أما الحالات الشديدة فهي التي تعاني من التهاب رئوي مع نقص في الأكسجين وتستجيب للعلاج بالأكسجين، في حين عرف الحالات الحرجة بأنها التي تعاني من التهاب رئوي مع نقص الأكسجين لا يستجيب للعلاج بالأكسجين.

ونص البروتوكول على علاج الحالات الخفيفة المصابة بكورونا، عبر إعطاء "هيدروكسي كلوركين 400 ملجم مرتين في اليوم الأول، بعد ذلك 200 ملجم مرتين لمدة 6 أيام"، أو إعطاء عقار "إيفرمكتين 6 ملجم (36 ملجم في اليوم الأول، والثالث، والسادس)، أو عقار "فافيبيرافير" 1600 مرتين يوميا في اليوم الأول، ثم 600 ملجم مرتين يومياً"، إلى جانب إعطاء الفيتامينات.

أما في الحالات المتوسطة، فهم المرضى الذين يعانون من مظاهر الالتهاب الرئوي في الأشعة، أو قلة في كرات الدم البيضاء، وحينها نص البروتوكول على إمكانية إعطاء صنفين من الأدوية معًا، سواء "هيدروكسي كلوروكين + إيفرمكتين"، أو "فافيبيرافير + إيفرمكتين"، وكذلك دواء ريمديسفير للحالات ذات معدل الخطورة المرتفع، مع إمكانية استخدام بلازما المتعافين قبل اليوم الثاني عشر من الإصابة.

كما وصفت العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة، في الحالات المتوسطة مع أي عامل خطر لمنع تطورها إلى مرض شديد وبالنسبة للحالات شديدة الإصابة، يتم التوجيه بحجزها على أسرة الرعاية وإعطائها البروتوكول العلاجي المناسب.

ويشمل هذا البروتوكول إعطاء أدوية: ريمديسفير، مع أدوية أخرى مثل "كولشيسين" والتي أظهرت تجارب سريرية فعاليته في معالجة مرضى كوفيد-19 وتخفيف مخاطر حصول مضاعفات من جراء المرض، وكذلك العلاج ببلازما المتعافين والتي يمكن استخدامها قبل اليوم الـ 12 للإصابة.

هذا بجانب دواء "توسيليزوماب" وهو عقار التهاب المفاصل الروماتويد، ويباع تحت الاسم التجاري "أكتميرا"، وكذلك عقار "الباريزينيب Baricitinib" الذي يجب أن يستخدم مع عقار ريمديسيفير.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية