أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف عادات مهمة تحميك من النوبات القلبية بنسبة 80%

02:17 م الأحد 23 أكتوبر 2022
دراسة تكشف عادات مهمة تحميك من النوبات القلبية بنسبة 80%

نوبة قلبية

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة سويدية جديدة، أن هناك بعض العادات والسلوكيات التي يمكن أن تقلل فرص التعرض للنوبات القلبية بنسبة 80%.

وقال الباحثون، إن الرجال في متوسط العمر أو كبار السن يصبحون أقل عرضة للنوبات القلبية بشكل كبير لمدة 11 عامًا أو أكثر في حال كانوا لا يتناولون الكحوليات ويمتنعون عن التدخين ويتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا ويمارسون التمارين الرياضية ويتمتعون بوزن مثالي، حسبما نشر موقع "WebMD".

وكان الباحثون قد فحصوا التقارير الطبية والاستبيانات الخاصة بأكثر من 20,700 رجل سويدي يبلغ من العمر 45-79 عامًا منذ عام 1997، وفي هذا الوقت، لم يكن أي من المشاركين يعاني من السرطان أو أمراض القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول، وتم تتبعهم حتى عام 2009.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة؟

تبين أن 8% من الرجال بالدراسة (أي 1724 شخص) لم يمارسوا أي من السلوكيات الخمس الصحية، وتعرض منهم 166 شخص للنوبات القلبية.

وعلى الجانب الآخر، كان هناك 1% من الرجال المشاركين بالدراسة (أي 212 شخص) يلتزمون بتطبيق السلوكيات الخمس الصحية، وتعرض منهم 3 أشخاص فقط للنوبات القلبية.

وبناءً على ذلك، أشار الباحثون إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات والمنتجات قليلة الدهون والحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 20% مقارنة بعدم اتباع ذلك.

ولفت الباحثون الانتباه إلى ضرورة المشي أو ركوب الدراجة لمدة 40 دقيقة على الأقل في اليوم الواحد، مع فقدان الوزن والامتناع عن التدخين والاعتدال في تناول الكحوليات، أي شرب كوب واحد فقط في اليوم.

وأوضح الباحثون، أنه في الوقت الذي يبحث فيه الكثيرون عن حبة سحرية أو تكنولوجيا جديدة ومتطورة للوقاية من أمراض القلب، يجب دائمًا تذكيرهم بأهمية العوامل المرتبطة بتغيير نمط الحياة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية