أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منال حمدي: مصر سبقت "الصحة العالمية" في وضع منظومة للفيروسات الكبدية

05:54 م الإثنين 31 أكتوبر 2022
منال حمدي: مصر سبقت "الصحة العالمية" في وضع منظومة للفيروسات الكبدية

الدكتورة منال حمدي

كتب - مصطفى عريشة:

قالت الدكتورة منال حمدي السيد، أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس، إن مصر أول دولة في العالم تضع منظومة الفيروسات الكبدية عام 2006، قبل منظمة الصحة العالمية، التي وضعتها عام 2010.

وأضافت السيد أن إحدى المشكلات التي كانت تواجه مصر هو الحقن غير الآمن، قبل أن تقوم الدولة بتصنيع الحقن الآمنة، لمنع انتشار العدوى والإصابة بالفيروسات المتعارف عليها، مثل فيروس سي، والمجهولة أيضًا.

وأكدت أستاذ طب الأطفال أن مصر تعمل في إفريقيا، لوضع استراتيجيتها وتحسين نظم الرعاية الصحية في دول القارة السمراء، مشيرًا إلى أهمية إنقاذ شخص واكتشاف إصابته مبكرًا بأمراض الكبد، خاصةً أن الوصم والتمييز كانا يلاحقان المرضى، بما في ذلك المصابين بفيروس سي.

وأشادت بالمبادرات الصحية التي وحدت القطاع الصحي تحت منظومة واحدة ودليل استرشادي واحد، لأنها تصب في مصلحة منظومة التأمين الصحي الجديدة.

وأوضح أن الوقاية من فيروس سي ضرورية، لأن شفاء مريض واحد يحمي على الأقل 4 أفراد آخرين من الإصابة، مستشهدةً بما حدث في منظومة مواجهة فيروس كورونا، وتصديها للجائحة العالمية بثبات، مقارنة بالأنظمة الصحية الأخرى في الكثير من البلدان.

وكشفت السيد عن وضع خريطة صحية جيدة، مشيرةً إلى أنها ستمكِّن التأمين الصحي من تحديد الأولوليات في الأمراض المؤثرة في مصر.

وأشارت إلى أن العمل في القطاع الخاص من أهم المكتسبات، وأصبح جزءًا من المنظومة، مؤكدةً أن دخوله في منتهى الأهمية، لدعمه المنظومة الصحية.

وأفادت بأن التدريب أيضًا كان اتجاه جيد، لأنه ساهم في زيادة الخبرات في منظومة الرعاية الصحية المصرية، مردفةً: "جعلنا نحقق أعلى نسبة أبحاث مصرية عن فيروس سي في المجلات العلمية الدولية".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية