أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير: أواني التفلون تترك ملايين الجزيئات السامة في طعامك

07:12 م السبت 12 نوفمبر 2022
تحذير: أواني التفلون تترك ملايين الجزيئات السامة في طعامك

أواني التفلون

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة استرالية حديثة، أن الأواني التفلون أو الأواني غير القابلة للصق (مثل التيفال والجرانيت والسيراميك) يمكن أن تترك ملايين الجزيئات البلاستيكية الصغيرة في الطعام.

وتبين أن شرخ واحد على مقلاة مغطاة بالتفلون أدى إلى خروج كمية كبيرة من السموم الدقيقة، حيث يتم استخدام المركبات متعددة الفلور، وهي جزيئات مقاومة للالتصاق والحرارة تُستخدم في عملية تصنيع ملايين أدوات المطبخ في الولايات المتحدة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا:تطهين أكلاتك في أواني تيفال.. تعرفي على مكوناتها وتأثيرها على الصحة

ولاحظ القائمون على الدراسة أن 99% من الشعب الأمريكي لديه مستويات ملحوظة من تلك الجزيئات السامة في مجرى الدم.

ووجد الباحثون أن شرخ واحد بحجم 5 سم على أواني التفلون تسبب في خروج 2.3 مليون جزيء بلاستيكي متناهي الصغر.

وتم استخدام موجات ضوئية لمراقبة كيفية انتشار الجزيئات وتفاعلها مع بعضها، كما تمكن الخبراء من تتبع عدد الجسيمات الموجودة وكيفية تحركها باستخدام الصور بالميكروسكوب.

وأشار الباحثون الاستراليون، إلى أن دخول هذا المركبات الكيميائية المعروفة باسم PFAS يتم على مدى طويل من استعمال أواني الطهي، وتخرج عبر البول بشكل بطئ جدًا، وربما تحتاج إلى عقود حتى يتمكن الجسم من تكسيرها.

وأكدت العديد من الدراسات السابقة أن مركبات PFAS يمكن أن تسبب هشاشة العظام وأمراض الكلى ومشكلات في الأعصاب والعضلات، فضلاً عن سرطان الكلى والمبيض والبروستاتا وسرطان العظام كما تؤثر أيضًا على الأجنة داخل الرحم، من حيث زيادة فرص تعرضهم للتوحد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية