أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يستدعي ارتفاع الكوليسترول استئصال الكبد؟- حسام موافي يجيب

09:55 م الإثنين 14 نوفمبر 2022
متى يستدعي ارتفاع الكوليسترول استئصال الكبد؟- حسام موافي يجيب

ارتفاع الكوليسترول

أشار الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إلى احتمالية إصابة بعض الأشخاص بارتفاع الكوليسترول في الدم، رغم اتباعهم نظام غذائي صحي وتمتعهم بوزن سليم.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الكوليسترول في الدم.. إليك أعراضه وطرق الوقاية منه

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن ارتفاع الكوليسترول من الأمراض التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء عبر الجينات الوراثية، مؤكدًا أن الفحص الدوري أمر لا بد منه، إذا كان هناك تاريخ عائلي لهذه لمرض.

قد يهمك: إليك أنواع الأمراض الوراثية وطرق تجنبها

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة: "إذا بلغ الكوليسترول المرتفع 1800 ملليجرام / ديسيلتر، لن تجدي الأدوية نفعًا في علاجه"، متابعًا: "السبيل الوحيد لإنقاذ المريض هو استئصال الكبد وزراعة واحد جديد".

قد يهمك أيضًا: استئصال الكبد.. متى يجب إجراء العملية؟

وأوضح أن خطورة ارتفاع الكوليسترول تكمن في ترسبه بداخل الشرايين، مما يؤدي إلى تكوين طبقات من اللويحات، قد تتسبب في الإصابة بالجلطات الدموية.

اقرأ أيضًا: مضاعفاته خطيرة.. كيف يؤثر ارتفاع الكوليسترول على أعضاء الجسم؟

وأكد أن ممارسة الرياضة من الطرق الطبيعية الفعالة في خفض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد، مشيرًا إلى عدم وجود دواء يقوم بذلك الأمر.

قد يهمك: لمرضى الكوليسترول المرتفع.. 3 طرق طبيعية قد تساعدك في خفضه

وأفاد بأن التغذية الجيدة تلعب دورًا كبيرًا في علاج الكوليسترول، موضحًا أن الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة من أبرز الأطعمة التي تساعد على خفضه.

واختتم موافي حديثه بتوضيح أن السمك أفضل بروتين حيواني لمرضى الكوليسترول، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 و6 و9.

قد يهمك أيضًا: ماذا يأكل مريض الكوليسترول؟.. إليك الممنوع من الأطعمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية