أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة حديثة: النمل يكشف الإصابة بسرطان الرئة والثدي

12:45 م الإثنين 14 مارس 2022
دراسة حديثة: النمل يكشف الإصابة بسرطان الرئة والثدي

النمل

كتبت- ياسمين الصاوي:
علي الرغم من صغر حجم النمل، فإنه يلعب دورًا كبيرُا في حماية صحة البشر، حيث كشفت دراسة أنه قد يتنبأ بالسرطان في يوم واحد فقط.
وكشف العلماء من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، أن النمل مثل الكلاب يستطيع شم رائحة المرض، حيث تمكن من التعرف على أنواع عديدة من السرطان، على رأسها سرطان الرئة والثدي، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ووجد الباحثون أنه بعد بضع دقائق فقط من التدريب، تمكن النمل الأسود فورميكا فوسكا Formica fusca من التفرقة بين الخلايا البشرية السليمة والخلايا السرطانية.
ويعتقدون أن هذا يرجع إلى أن الخلايا السليمة والسرطانية تنبعث منها مركبات مختلفة يمكن للنمل أن يميزها عن طريق الرائحة.
ويعتمد معظم المرضى على التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير الإشعاعي أو اختبارات الدم والتي قد تكون باهظة الثمن للكشف عن الخلايا السرطانية.
وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تُظهر أن النمل لديه إمكانات وكفاءة عالية وقادر على التعلم بسرعة كبيرة وبتكلفة أقل.
وقال القائمون على الدراسة: "يبدو أن النمل يحتاج فقط إلى عدد قليل من التجارب التدريبية لتعلم وحفظ واكتشاف رائحة الخلايا السرطانية البشرية بشكل مؤكد".
ومن الممكن أن يكشف النمل الإصابة بالسرطان لدى بعض الأشخاص المشتبه في إصابتهم، وذلك خلال فترة أقل من أسبوعين، ما يساهم في العلاج المبكر والتعافي بشكل أفضل وأسرع.
وكانت هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة قد أوصت بتشخيص السرطان في غضون 28 يومًا، وعادة ما يتم العلاج خلال 31 يومًا لتحقيق النتائج المطلوبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية