أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من مخاطر المحليات الصناعية- تهدد بالسرطان

04:03 م السبت 26 مارس 2022
دراسة تحذر من مخاطر المحليات الصناعية- تهدد بالسرطان

المحليات الصناعية

وكالات

وجدت دراسة مخاطر تناول المحليات الصناعية التي قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، إلا أن الخبراء غير المشاركين في البحث قالوا إنه ليس دليلا كافيا للنظر في تغيير النصائح الصحية الحالية.

ويُستهلك الملايين من المحليات كل يوم في منتجات مثل دايت صودا، جزئيا كطريقة لتجنب زيادة الوزن من السكر - لكن مدى صحة هذه البدائل نفسها كان مثار جدل منذ فترة طويلة، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "ساينس ألرت".

ولتقييم خطر الإصابة بالسرطان من المحليات، حلل الباحثون بيانات أكثر من 100000 شخص في فرنسا أبلغوا بأنفسهم عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم وتاريخهم الطبي على فترات بين 2009-2021 كجزء من دراسة NutriNet-Sante.

ثم قارنوا الاستهلاك بمعدل السرطان، مع ضبط المتغيرات الأخرى مثل التدخين وسوء التغذية والعمر والنشاط البدني.

وقالت ماتيلد توفير، مديرة الأبحاث في معهد INSERM الفرنسي والمشرفة على الدراسة لوكالة فرانس برس، إن المشاركين الذين استهلكوا أكبر كمية من المحليات، "بخلاف الكمية المتوسطة، كانوا معرضين لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 13% مقارنة بغير المستهلكين".

وقالت الدراسة، التي نُشرت في مجلة PLOS Medicine، إن خطر الإصابة بالسرطان لوحظ بشكل خاص مع المُحليات مثل الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم - وكلاهما يستخدم في العديد من المشروبات الغازية.

ومن بين 103000 مشارك، كان 79% من النساء مع استهلاك 37% المحليات الصناعية.

وشكلت المشروبات الغازية أكثر من نصف المحليات الصناعية المستهلكة، في حين مثلت المحليات على المائدة 29%.

ووجدت الدراسة أنه "لوحظت مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي والسرطانات المرتبطة بالسمنة".

وقالت توفير "لا يمكننا استبعاد التحيزات المرتبطة بنمط حياة المستهلكين تماما"، داعية إلى مزيد من البحث لتأكيد نتائج الدراسة.

ويقول كل من المعهد الوطني الأمريكي للسرطان وأبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن المحليات لا تسبب السرطان، وقد تم التصريح باستخدامها من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية.

اقرأ أيضًا: هل تفيد المحليات الصناعية في التخلص من السمنة؟.. إليك تأثيرها على الجسم

- "ليس دليلا"

قال جيمس براون، عالم الطب الحيوي بجامعة أستون البريطانية: "العلاقة بين استهلاك المُحليات الصناعية ومخاطر الإصابة بالسرطان هي علاقة مثيرة للجدل، حيث تعود إلى السبعينيات عندما حظر سيكلامات (المُحلي) لكونه مرتبطا بسرطان المثانة في الفئران - على الرغم من أن هذا لم يثبت أبدا أن هذا هو الحال في البشر".

وقال براون، الذي لم يشارك في الدراسة، إن الدراسة كانت "جيدة التصميم بشكل معقول" ولها حجم عينة "مثير للإعجاب". لكنه أضاف أنه لا "يعتقد أن الدراسة الحالية تقدم أدلة قوية كافية" لخدمة الصحة الوطنية في بريطانيا "لتغيير نصيحتها حتى الآن".

وقال مايكل جونز من معهد أبحاث السرطان بلندن، إن الرابط الذي ورد في الدراسة "لا يشير إلى السببية" ولم يكن "دليلا على أن المحليات الصناعية تسبب السرطان".

وقال إن النتائج يمكن أن تشير إلى أن "خطر الإصابة بالسرطان قد يزداد لدى الشخص الذي يستخدم التحلية الاصطناعية بدلا من التحلية نفسها".

ولا تعني نتائج يوم الخميس أيضا أنه يجب على المستهلكين الاندفاع إلى المشروبات السكرية - وجدت دراسة NutriNet-Sante لعام 2019 أنها مرتبطة أيضا بارتفاع مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

قد يهمك: تسبب السمنة رغم قلة سعراتها.. 8 أضرار خطيرة للصودا الدايت

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية