أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد مصرع شاب في طنطا- متى تسبب لسعة الدبور الوفاة؟

11:55 ص الأحد 15 مايو 2022
بعد مصرع شاب في طنطا- متى تسبب لسعة الدبور الوفاة؟

الدبور

كتبت- ياسمين الصاوي:

توفى شاب بقرية محلة منوف التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، أثر تعرضه للسعة دبور هاجمه أثناء متابعته للعمل على جمع محصول البصل الخاص به بمحطة للحاصلات الزراعية بالقرية، فهل يمكن أن تسبب تلك اللدغات الموت المفاجئ؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن لدغة الدبور ومتى تصبح خطرًا، حسبما نشر موقع "Everyday health".

أعراض لسعة الدبور

عادةً ما تكون لسعات الدبابير سامة، ويتم الشعور بها على الفور، حيث تسبب تفاعلًا موضعيًا يجعل الشخص يشعر وكأنه حرق حاد في منطقة اللدغة، وتشمل أعراض لسعة الدبور ما يلي:

- ألم وحرقان.

- احمرار.

- تورم مثير للحكة.

في الغالب، لا يحتاج معظم المصابين إلى رعاية طبية بسبب لسعات الدبابير، لكن في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر ذلك.

متى تسبب لسعة الدبور الوفاة؟

في حال الإصابة بحساسية من لسعة الدبور، فإن الأعراض تتطور سريعًا خلال عدة دقائق فقط من حدوث التفاعل على سطح الجلد، وربما تصل مخاطرها إلى الوفاة، كذلك فإن الأمر يختلف من شخص لآخر حسب درجة الحساسية.

وتشمل أعراض تلك الحساسية: صعوبة التنفس وانخفاض ضغط الدم والشعور بالدوخة، ويمكن علاج ذلك في المنزل، لكن قد تحتاج بعض الحالات إلى التوجه للطوارئ.

متى تستدعي لسعة الدبور زيارة المستشفى؟

يتوفى 50-100 حالة كل عام بسبب لدغات الدبابير، ويرجع ذلك إلى إصابتهم بالحساسية المفرطة، والتي تشير إلى قوة استجابة جهاز المناعة للشيء، فبدلاً من مجرد ظهور طفح جلدي وحكة موضعية، ينخفض ​​ضغط الدم ويتوقف التنفس، مما قد يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي والوفاة في أقل من دقيقة.

وبناء على ذلك، يجب الحذر وسرعة التعامل حال الشعور بأي أعراض غير مألوفة على الفور، والتركيز ما إن كان الشخص يعاني من رد فعل حاد تجاه أي من مسببات الحساسية الأخرى.

ومن الممكن أن تشمل الأعراض الخطيرة أيضًاةتورم في الشفتين أو الفم أو اللسان وزيادة سرعة ضربات القلب والإسهال والقيء.

علاجات سريعة للتعامل مع لسعة الدبور

1-غسل المنطقة المصابة بالمياه والصابون جيدًا.

2-وضع كمادات باردة كل 10 دقائق لتخفيف الألم والتورم.

3-تناول مضادات الهيستامين والأدوية المسكنة للألم لتخفيف الأعراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية