خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح هام يقي من مضاعفات ورم الحليمي البشري

05:28 م الإثنين 16 مايو 2022
لقاح هام يقي من مضاعفات ورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري

عقدت إحدى شركات الأدوية العالمية، الجمعة الماضية، ندوة لمعالجة العديد من الموضوعات المتعلقة باللقاحات المضادة لبعض الأمراض، خاصةً فيروس الورم الحليمي البشري HPV، لما له من مضاعفات خطرة.

وشارك في الندوة لفيف من الأطباء، أبرزهم الدكتور أيمن أبو النور، رئيس قسم النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس، والدكتور أحمد حسن عبد العزيز، أستاذ مساعد طب الأورام بجامعة عين الشمس وعضو اللجنة التنفيذية للحملة الرئاسية لصحة المرأة، والدكتور محمد العزب، استشاري النساء والتوليد بكلية طب جامعة المنصورة ورئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، والدكتور باسل رفقي، أستاذ جراحة الأورام بجامعة المنصورة ونائب رئيس الجمعية المصرية لأورام الإناث.

اقرأ أيضًا: سرطان عنق الرحم.. معلومات تهمك عنه

ومن جانبه، قال الدكتور حازم عبد السميع، مدير الشركة: "نجحنا خلال أكثر من 130 عامًا في منح البشرية الأمل، عبر تطوير الأدوية واللقاحات الهامة والفارقة في حياة الملايين حول العالم".

وأضاف عبد السميع: "اليوم، نحن في طليعة الأبحاث البيولوجية، لتقديم المزيد من الحلول الصحية المبتكرة، لتعزيز الوقاية من الأمراض لدى البشر وعلاجها".

وتابع: "نحن نشكل قوة عالمية متنوعة وكتلة شاملة، تعمل بمسئولية، لضمان مستقبل آمن ومستدام وصحي لجميع الأشخاص والمجتمعات، كما نطمح إلى أن نكون شركة الأدوية الرائدة في مجال البحث المكثف في العالم".

قد يهمك: أبرزها ألم أسفل الظهر.. أعراض تكشف الإصابة بسرطان عنق الرحم

وخلال الندوة، تحدث الدكتور أيمن أبو النور عن فيروس الورم الحليمي البشري، من حيث أعراض الإصابة به وطرق انتقاله وجهود قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس في التوعية بأهمية الحصول على التطعيم المضاد له.

وناقش أبو النور أيضًا جهود وحدة الكشف المبكر عن السرطان في اكتشاف سرطان عنق الرحم عند النساء، ومساهمتها في إنقاذ حياة الآلاف منهن.

أما عن أسباب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، أوضحها الدكتور محمد العزب في سياق كلمته بالندوة، مستشهدًا بأحدث الاحصائيات العالمية، التي توضح معدل انتشاره.

وكشف العزب أن نسب انتشار الفيروس في مصر تبلغ 14.3%، مثنيًا على دور الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم الفعال في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم والتوعية بخطورته.

قد يهمك أيضًا: أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم.. هل يمكن القضاء عليه؟

واستعرض الدكتور أحمد حسن عبد العزيز العلاقة بين فيروس الورم الحليمي البشري والسرطان وتسببه في الإصابة ببعض الأنواع، مثل سرطان عنق الرحم.

واستشهد عبد العزيز بالدراسات التي تشير إلى أن سرطان عنق الرحم رابع أكثر أنواع السرطان لدى السيدات، حيث تسبب في وفاة نحو 342 ألف سيدة خلال عام 2020.

اقرأ أيضًا: أبرزها السمنة.. 8 عوامل خطر تهدد بالإصابة بسرطان بطانة الرحم

وأوضح الدكتور باسل رفقي خطورة الإصابة بمرض السرطان، وما يتطلبه من رعاية خاصة وعلاج ومتابعة، حيث يشكل ضغطًا كبيرًا على المريض وأسرته، من الناحية المادية والمعنوية، إلى جانب الآثار الجانبية للعلاجات وكيفية تجنب الإصابة ببعض الأنواع عبر تلقي اللقاحات.

وشرحت الدكتور نرمين عشوش، أستاذ مساعدة كلية صيدلية جامعة نيو جيزة واستشاري اقتصاديات وسياسات الصحة، مدى فعالية التطعيم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والوقاية من المضاعفات المختلفة.

يُذكر أن فيروس الورم الحليمي البشري يمكن تجنب مضاعفاته، مثل سرطان عنق الرحم والثآليل الجلدية، من خلال التطعيم، الذي ساهم في انخفاض معدل انتشاره في إنجلترا من 16.6% في عام 2008 إلى 6.1% حاليًا.

قد يهمك: التزمي بها.. 4 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة عنق الرحم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية