أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمل جديد - لقاح يمنع عودة السرطان مرة أخرى

11:54 ص الأربعاء 06 يوليه 2022
أمل جديد - لقاح يمنع عودة السرطان مرة أخرى

لقاح مضاد للسرطان

كتبت - ياسمين الصاوي:

قدم لقاح جديد مصنوع من الأورام السرطانية أملاً جديدًا للمرضى، حيث يمنع عودة السرطان مجددًا بعد تلقيه.

وفي تجربة لاختبار هذا اللقاح، لم يشهد أي من المرضى الثمانية المصابين بسرطان الرأس والرقبة، والذين كانت لديهم فرصة كبيرة للانتكاس، عودة الورم بعد 4 أشهر من تلقي اللقاح، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبعد تقسيم المشاركين لمجموعتين، لاحظ الخبراء أن اثنين من المرضى في المجموعة التي لم تأخذ اللقاح عاد السرطان إليهم مرة أخرى.

يستخدم هذا اللقاح تقنية مشابهة لتقنية لقاحات كورونا، وتحديدًا استرازينيكا، حيث يعتمد على الحمض النووي المأخوذ من ورم كل مريض، وبعد ذلك يتم إدخاله في فيروس ضعيف حتى يصل اللقاح داخل الجسم، وتدريب المناعة على التعرف على السرطان ومحاربته إذا عاد.

يتم إعطاء هذا اللقاح بمعدل جرعة في الأسبوع على مدار 6 أسابيع، ثم تناول جرعة معززة كل 3 أسابيع لمدة عام.

وعلى الرغم من قلة عدد المشاركين في هذه التجربة لدرجة أنه لا يمكن استخلاص أي استنتاجات محددة، لكن الباحثين يشيرون إلى أن كل البيانات المتوافرة حاليًا تدل على فاعلية اللقاح.

تم تطوير اللقاح الجديد الذي يحمل الاسم الرمزي TG4050 بفضل شركة Transgene الفرنسية.

تخطط شركة Transgene لعلاج 30 مريضًا بسرطان الرأس والرقبة، بحيث يحصل نصفهم على جرعة لقاح بمجرد انتهاء العلاج من السرطان، في حين يحصل النصف الآخر على جرعة اللقاح عندما يعود إليهم السرطان مرة ثانية.

قال كريستيان أوتينماير، مستشار الأورام ومدير الأبحاث السريرية في مركز Clatterbridge: "أنا متفائل حقًا ومتحمس جدًا تجاه ذلك، لأن جميع البيانات تشير إلى أننا نسير في الاتجاه الصحيح.".

وأضاف أوتينماير: "يمكن لجهاز المناعة رؤية الأشياء التي لا يمكننا رؤيتها في عمليات المسح، لأنه أذكى بكثير من البشر".

وتابع: "إذا تمكنا من تدريب الجهاز المناعي على اختيار تلك الخلايا التي من شأنها أن تؤدي إلى الانتكاس في وقت لا نتمكن فيه حتى من رؤيتها، فإن فرص البقاء على قيد الحياة وقت طويل لدى المرضى ستكون أعلى بكثير".

اقرأ أيضًا: لأول مرة - تجربة لقاح جديد لعلاج السرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية