أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- حسام موافي يحذر: تورم القدمين عرض لهذه الأمراض

07:43 م الإثنين 11 ديسمبر 2023
لمرضى السكري- حسام موافي يحذر: تورم القدمين عرض لهذه الأمراض

تورم القدمين

أوصى الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، مرضى السكري بالانتباه جيدًا لصحة القدمين، لأن هناك علامات تحذيرية قد تظهر عليهما، تدل على الإصابة بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضًا: أعراض السكري في القدمين- 7 علامات لا تتجاهلها

وقال شعبان خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن تورم القدمين من الأعراض التي تستدعي من مريض السكري زيارة الطبيب على الفور.

قد يهمك: تعاني من تورم القدمين؟- 5 مشكلات صحية قد تكون السبب

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن تورم القدمين عند مرضى السكري قد يكون مؤشرًا خطرًا على وجود مشكلة في الكليتين أو القلب أو المفاصل.

قد يهمك أيضًا: أسباب تغير لون قدم مريض السكري- طبيب يحذر: علامة خطيرة

وأوضح أن السكري من أكثر أمراض المزمنة تأثيرًا على صحة الكليتين، مشددًا على ضرورة إجراء تحليل الزلال في البول لمدة 24 ساعة، لمعرفة ما إذا كان تورم القدمين ناتجًا عن اعتلال الكلى أم لا.

اقرأ أيضًا: 6 عوامل تزيد من فرص الإصابة باعتلال الكلى السكري

وأكد موافي أن ضيق الشريان التاجي من مضاعفات السكري الشائعة حول العالم، مشيرًا إلى أن تورم القدمين يصبح عرضًا مؤكدًا للإصابة به، إذا كان يعاني المريض في نفس الوقت من النهجان وألم الصدر.

قد يهمك: السكري قد يؤثر على القلب.. احذر هذه الأمراض

وأشار إلى احتمالية أن ينذر تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري بخطر الإصابة بمرض النقرس، الذي ينتج عن ارتفاع حمض اليوريك في الدم، وترسبه على هيئة بلورات حول المفاصل، خاصةً مفصل الإصبع الكبير بالقدم.

قد يهمك أيضًا: أعراض ارتفاع حمض اليوريك بالدم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية